عبر الأردن عن حاجته للمزيد من من المساعدات الخارجية بسبب ضمه لاعداد كبيرة من العراقيين

عمان: اكد رئيس الوزراء الاردني نادر الذهبي الثلاثاء ان بلاده بحاجة الى المزيد من المساعدات الخارجية نتيجة للعبء الذي يسببه وجود اعداد كبيرة من العراقيين فوق اراضي المملكة.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن الذهبي قوله خلال استقباله ايريك شوارتز مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون السكان واللاجئين والهجرة ان quot;الاردن بحاجة الى مزيد من المساعدات نظرا للعبء الكبير على البنية التحتية والاقتصاد الاردني نتيجة لاستضافة الاردن لاعداد كبيرة من العراقيينquot;.

لكن الذهبي اكد في الوقت ذاته quot;موقف الاردن تجاه الاشقاء العراقيين ومعاملتهم كضيوف واستمرار تقديم كافة التسهيلات اللازمة لهم لحين تحسن الظروف التي تكفل عودتهم الى العراقquot;.

من جهته، اكد شوارتز ان quot;الولايات المتحدة ستستمر في دعم جهود الاردن بهذا المجالquot;. وقالت السفارة الاميركية في عمان في بيان ان شوارتز سيزور العراق وسوريا حيث quot;سيلتقي باللاجئين العراقيين والفلسطينيين المستفيدين من البرامج التي تمولها الحكومة الاميركية في المنطقةquot;. واضافت ان المسؤول الاميركي quot;سيعقد اجتماعات مع مسؤولين حكوميين ومسؤولين من الامم المتحدة والهيئات الدولية وغير الحكوميةquot;.

ونزح 4،4 ملايين عراقي من ديارهم هربا من العنف بعد الاجتياح الاميركي للعراق في 2003، يعيش نحو 750 الفا منهم في الاردن، وفقا للامم المتحدة وللارقام الرسمية في الاردن. وتقول الحكومة الاردنية ان كلفة تبعات اقامتهم بلغت حوالى ملياري دولار خلال الاعوام الثلاثة الاخيرة.