تحذير عراقي من محاولات سياسية للعودة للإعلام الموجه

أمر رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة العراقية بالسماح للمواطنين بحيازة السلاح الخفيف في مساكنهم للدفاع عن أنفسهم وذلك بعد يوم من قيام مسلحين يرتدون زي الجيش بقتل 13 مواطنا وقطع رؤوسهم في منطقة ابو غريب غرب العاصمة بغداد.

أسامة مهدي من لندن: وجه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي quot;الاجهزة الامنية بعدم مصادرة السلاح الخفيف ( المسدس) او ( البندقية ) الذي بحوزة المواطنين في دورهم السكنية والسماح بحيازة قطعة سلاح واحدة على ان يقوم الحائز بتسجيلها في مركز شرطة المنطقة التي يسكن فيهاquot; كما قال بيان صحافي لمكتب المالكي الى quot;ايلافquot; واشار الى انه قد اصدر اوامره الى وزارة الداخلية باصدار التعليمات التي تسهل تنفيذ هذه التعليمات.

وقد سمحت قيادة عمليات بغداد لخطة فرض القانون لاهالي منطقة ابو غريب بحيازة قطعة سلاح واحدة لكل دار للدفاع عن انفسهم على خلفية حادث القتل الجماعي الذي شهدته منطقتهم ليل الاحد الماضي حين قام مسلحون مجهوون يرتدون زي الجيش بقتل 13 شخصا بينهم عدد من عناصر قوات الصحوة.

وقالت قيادة بغداد ان هذا القرار ياتي استجابة لما طرحه اهالي منطقة ابوغريب على قائد عمليات بغداد اثناء زيارته لهم امس بشأن حيازة السلاح.. ودعت السكان الى تسجيل اسلحتهم المسموح بوجودها في منازلهم بموجب هذا القرار لدى مركز الشرطة المسؤول عن المنطقة. كما ناشدت المواطنين من أهالي قضاء أبي غريب ممن لديهم معلومات عن منفذي هذه العملية الاتصال على الخط الساخن للادلاء بشهاداتهم.

وكانت القيادة قد اعلنت في وقت سابق ان نتائج التحقيقات الاولية في حادث القتل تشير الى ان الجناة قتلوا المواطن بحر الفياض وهو من وجهاء المنطقة واثنين من اولاده واثنين من ابناء اخيه على بعد 400 متر من قرية العابد وذلك كونهم تعرفوا على افراد العصابة واستخدموا بعد ذلك عجلته الخاصة في متابعة تنفيذ الجريمة من خلال استخدام الاسلحة الكاتمة للصوت.وأوضحت ان اهالي الضحايا تعرفوا على الجناة حيث لا زالت القوات الامنية تواصل التحقيقات وجمع المعلومات من اجل القاء القبض عليهم.