بغداد: شدد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي على ضرورة استمرار التعاون بين العراق والولايات المتحدة في مختلف المجالات بعد انسحاب القوات الاميركية من المدن العراقية في الثلاثين من يونيو الماضي.

اعرب المالكي اثناء استقبال وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس عن امله في ان تكون زيارته الاخيرة الى الولايات المتحدة قد رسمت آفاق العلاقة المستقبلية بين البلدين سواء ما يتعلق بالمرحلة الحالية أو مرحلة ما بعد عام 2011.

وقال quot;ان النجاح الذي تحقق بعد الثلاثين من حزيران (يونيو) يجب ان يتكرر بعد الانسحاب النهائي للقوات الاميركية عام 2011quot; مشيدا بكفاءة القوات العراقية في تحمل المسؤولية الامنية.

ودعا المالكي الى تعاون جديد في مجال تطوير قدرات القوات الأمنية في جميع الاختصاصات وتجهيزها بالأسلحة الحديثة والمتطورة بالسرعة الممكنة خصوصا الطائرات الخاصة بالقوة الجوية مؤكدا رغبة العراق بالحصول على هذه الاسلحة لغرض الدفاع quot;وحماية البلاد من التحديات الخارجيةquot;.

وتابع المالكي الوزراء قائلا quot;ان الجو العام يسير باتجاه اخراج العراق من الفصل السابع وقد وجدنا الرغبة لدى الامم المتحدة والولايات المتحدة الاميركية في ذلك لأن العراق اليوم أصبح بلدا لا يشكل خطرا على الأمن والسلم الدوليينquot;.

من جهته قال وزير الدفاع الاميركي quot;كلما أزور العراق أجد فيه تقدما عن السابق وقد كنت متوقعا منذ زيارتي الاولى للعراق انكم ستنجحون في تحقيق الأمن وانكم ماضون في تحقيق النجاحات على مختلف المستوياتquot;.

واضاف quot;وجدت تنسيقا عاليا بين القوات العراقية والاميركية في تطبيق الاتفاقية والعلاقة جيدة وتسير بالاتجاه الصحيح كما لمسنا القدرة العالية لدى القوات العراقية على تسلم المسؤولية الأمنية في عموم البلادquot;.

وتابع غيتس quot;ان الولايات المتحدة ملتزمة بالعمل على اخراج العراق من الفصل السابع والاستمرار في دعمه سياسيا واقتصاديا وتلبية ما تحتاجه القوات العراقية من مستلزمات وتجهيزات عسكرية في الوقت الحالي وبعد عام 2011 وتوسيع العلاقات بين البلدين في مختلف المجالاتquot;.