أسامة مهدي من لندن: فيما تعلن مفوضة الانتخابات العراقية اليوم النتائج الاولية الرسمية للانتخابات المحلية فأن مصادر فيها استبقت هذه النتائج مشيرة الى تقدم قائمة رئيس الوزراء نوري المالكي في 9 محافظات تليها قائمة المجلس الاعلى بزعامة عبد العزيز الحكيم وقائمة الاحرار المدعومة من التيار الصدري ثم قوائم جبهة التوافق السنية والعراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي والمشروع الوطني برئاسة صالح المطلك بينما حققت الشخصية المستقلة يوسف الحبوبي تقدما كبيرا في كربلاء واضعة قوائم احزاب كبرى خلفها.

واوضح مصدر في المفوضية ان موظفي المفوضية انهوا حتى ساعة متأخرة من الليلة الماضية عد وفرز حوالي 90 بالمائة من صناديق الاقتراع في المحافظات الاربعة عشر التي جرت فيها الانتخابات. واكد تصدر قائمة ائتلاف دولة القانون المدعومة من المالكي الترتيب في تسع محافظات هي بغداد والبصرة والعمارة وبابل والديوانية اضافة الى ذي قار والمثنى والنجف وواسط.

واشار في تصريح نقلته صيفة quot;الصباحquot; البغدادية المملوكة للدولة ان خمس قوائم جاءت بعد ائتلاف دولة القانون في بغداد وهي شهيد المحراب بزعامة رئيس الائتلاف الشيعي الموحد عبد العزيز الحكيم والاحرار المقربة من التيار الصدري والتوافق لجبهة التوافق السنية والقائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق أياد علاوي.

واضاف ان قائمة الحدباء (العربية) جاءت في الترتيب الاول في مححافظة نينوى الشمالية تبعتها قائمة المشروع الوطني وشخصيات مستقلة ثم قائمة تآخي نينوى الكردية. واوضحات ان قائمة الشخصية المستقلة يوسف الحبوبي في كربلاء تبدو متقدمة ثم قائمة ائتلاف دولة القانون فيما حلت جبهة التوافق في المرتبة الاولى في محافظة صلاح الدين الغربية وتبعتها العراقية وتجمع صلاح الدين والمشروع الوطني.

وفي محافظة ديالى (شمال شرق بغداد قال المصدر ان جبهة التوافق متقدمة فيها تليها قائمة المشروع الوطني وعدد من القوائم الاخرى من بينها التحالف الكردستاني فيما تتنافس قوائم الصحوات التابعة للعشائر والتوافق ومجلس الوار برئاسة النائب صالح المطلك في محافظة الانبار الغربية. واضاف المصدر ان العشرة يالمائة المتبقية من صناديق الاقتراع المتبقية هي لمحافظات العمارة والنجف وبغداد موضحا انه يمكن ان تغير هذه الصناديق الترتيب في محافظتي العمارة او النجف او ان تبقى قائمة ائتلاف دولة القانون في الصدارة.

وكان المالكي قال امس عقب اجتماعه مع المرجع الشيعي الاعلى اية الله السيد علي السيستاني ومراجع الدين الاخرى ان quot;التجربة الديمقراطية للشعب العراقي الذي تخلص من الدكتاتورية اصبحت محط اعجاب العالم، وان انتخابات مجالس المحافظات كانت ناجحة وان الادعاء بحصول تزوير لا يكفي دون تقديم ادلة، ومالم يكن خاضعا للضوابط التي وضعتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لطريقة تقديم الشكاوى مشيرا الى ان الخروقات كانت قليلة جدا.

واضاف المالكي ان من حيوية العملية السياسية والتجربة الديمقراطية حدوث تغيير على الخارطة، لكننا لا نريد ان يؤدي ذلك الى صراعات بل الى العمل بشفافية داعيا جميع الاطراف التي شاركت في الانتخابات الى التعاون وفق الشراكة الوطنية. ومن جهته اكد فرج الحيدري رئيس مفوضية الانتخابات ان المفوضية ستعلن اليوم النتائج الاولية الرسمية لانتخابات مجالس المحافظات التي شارك فيها بحدود سبعة ملايين و500 الف ناخب من اصل 14 مليوناً و900 الف ناخب يحق لهم التصويت.

يشار الى ان المفوضية اعلنت ان نسبة المشاركة في الانتخابات التي جرت السبت الماضي بلغت 51 بالمائة ، مشيرة الى ان محافظة صلاح الدين حققت اعلى نسبة مشاركة بلغت 65 بالمائة فيما بلغت ادنى نسبة للمشاركة في كل من محافظتي بغداد والانبار وبحدود 40 بالمائة. وقال الحيدري ان عملية التصويت الخاص شهدت مشاركة اكثر من 600 الف ناخب من قوى الأمن الداخلي والجيش والمحكومين اضافة الى الراقدين في المستشفيات توزعوا بين 358 مركز اقتراع و 1632 محطة منتشرة في بغداد والمحافظات. واشار الى استمرار المفوضية بتدقيق الشهادات العلمية للمرشحين، موضحا بانه سيتم حجب المقعد في الدائرة الانتخابية عن المرشح الذي يثبت تزوير شهادته.

وحول الخلاف الدائر بين العشائر والحزب الاسلامي بزعامة نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي في محافظة الانبار الغربية السنية فقد خرج اجتماع عقد بين شخصيات رسمية وسياسية أمس بالاتفاق على الاحتكام الى القانون واعادة فرز اصوات الناخبين في المافظة ومحاسبة الجهات التي قامت بالتزوير مع التأكيد على عدم جواز حمل السلاح من قبل اي جهة.