القوات الاميركية تصيب إعلامية في أول اتتهاك للاتفاقية

أسامة مهدي من لندن: دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وسائل الإعلام الى عدم التركيز على الحالات السلبية وانما على عمليات البناء والإعمار والمنجزات السياسية والامنية ودعا الإعلاميين العراقيين الى تبني خطاب وطني يعمل على إصلاح المجتمع مؤكدا وقوفه الى جانب الصحافيين وبذل أقصى جهد لتسهيل قيامهم بمهامهم الوطنية والمهنية وقرر توفير قطعة أرض لكل صحافي وتقديم منحة مالية للصحافيين المتقاعدين وتقديم مبلغ من المال لترميم بناية نقابة الصحافيين.

وقال المالكي خلال اجتماعه في بغداد اليوم مع وفد من نقابة الصحافيين العراقيين quot;نؤكد رغبتنا وحرصنا الدائم على اللقاء مع الإعلاميين على أساس قاعدة مسؤولية البناء التي نتحملها جميعاquot;. واشار الى quot;ان الإعلام هو الوسيلة المثلى لنشر وتوضيح الحقائق وتحويلها الى ممارسة يومية لذلك فان بناءه في هذه المرحلة يشكل دعامة أساسية للعراق الجديد وان الإعلام اليوم يختلف عن الإعلام في زمن النظام السابق لانه يستند على الحرية والتعددية والمهنية خلافاً للإعلام في عهد النظام البائد الذي كان يفتقر الى أجواء الحريةquot;. واضاف انه إذا إلتزم الإعلام بمهمته الوطنية والانسانية فانه سيكون أفضل وسيلة دعم واسناد للمتبنيات التي تنسجم مع روحية المهنة.

ودعا الإعلاميين العراقيين الى تبني خطاب وطني يعمل على إصلاح المجتمع وجدد وقوفه الى جانب الصحفيين العراقيين وبذل أقصى جهد لتسهيل قيامهم بمهامهم الوطنية والمهنية. وأشاد بمنظمات المجتمع المدني التي تساند العملية السياسية والتجربة الديمقراطية في البلاد. وأضاف quot; نتمنى ان يكون العمل الإعلامي الحر في ظل الديمقراطية أكثر إلتزاماً بالمسؤولية تجاه الوطن والمهنة وله دور في عملية البناء والإعمارquot;.

وطالب المالكي وسائل الإعلام بعدم التركيز على الحالات السلبية وانما على عمليات البناء والإعمار والمنجزات السياسية والامنية ومنها الاحداث المهمة التي قال انها لم تحض بتغطية مناسبة مثل خروج العراق من البند السابع والعقوبات الدولية واستلام المنطقة الخضراء والقصر الجمهوري ومطار البصرة كونها تمثل إستعادة السيادة الوطنية. وشدد على ضرورة تطوير اداء وكفاءة الإعلامي العراقي وتواصله مع الإعلام في الخارج وإيصاله الصورة الصحيحة للتطورات الجارية في العراق.

ودعا الصحافيين العراقيين الى توعية المواطنين على أهمية القانون وان يلعب دوراً في توعيتهم على القضايا الوطنية الكبرى. وقال ان العراق الذي استعاد مكانته وأصبح دولة دستورية قد تجاوز الكثير من الصعاب ولم يبق أمامه الا القليل وبامكان الإعلام ان يكون شريكاً باكمال المشوار. ووجه بتذليل المصاعب التي تقف في طريق ممارسة الصحافيين العراقيين مهنتهم بحرية كما وجه بحل مشاكل الصحافيين ورعايتهم وتوفير قطعة أرض لكل صحافي في مسقط رأسه وتقديم منحة مالية للصحافيين المتقاعدين وتقديم مبلغ من المال لترميم بناية نقابة الصحافيين.