المالكي مجتمعا مع دي مستورا
أسامة مهدي من لندن: رفض رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تأجيل موعد اجراء انتخابات مجالس المحافظات مؤكدا على ضرورة انجازها بموعدها المقرر في تشرين الاول (اكتوبر) المقبل وقال ان قضية كركوك يجب ان لاتكون عائقا امام انجاز العملية الانتخابية في عموم البلاد .

وشدد المالكي خلال اجتماعه في بغداد اليوم مع ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق ستافان دي مستورا على ضرورة اجراء انتخابات مجالس المحافظات في موعدها المقرر وان لا تكون قضية كركوك عائقا امام اجراء العملية الانتخابية او تشريع قانون الانتخابات ،وان تحل بعيدا عن هذا الموضوع .

واضاف إن اجراء الانتخابات في اوقات مختلفة لكل محافظة يضمن نزاهتها ويمنع أي تدخل في العملية الانتخابية . واشاد بجهود المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وبالدورالذي تقوم به الامم المتحدة في توفير الاستشارة اللازمة وحرصها على إنجاح العملية الانتخابية .

من جهته اكد مستورا دعم الامم المتحدة للحكومة العراقية وللجهود التي تبذلها لضمان نجاح العملية الانتخابية المقبلة مؤكدا إن هدف بعثة الامم المتحدة هو تقديم الخبرة والاستشارة للعراقيين في هذا الجانب .

وكان متسورا القى باللوم امس على مجلس النواب في احتمال تأجيل الانتخابات وذلك لفشله لحد الان في المصادقة على قانون انتخاب مجالس المحافظات وقال ان النواب يقتلون بذلك هذه الانتخابات . وخلال اجتماع ضم رؤوساء وممثلي الكتل النيابية في مجلس النواب اعرب مستورا عن قلقه تجاه عدم اقرار القانون مؤكدا ان عدم انجاز ذلك خلال الشهر الجالي سيؤدي الى ما أسماه قتل الانتخابات وعدم اجراءها في موعدها المحدد مشيرا الى امكانية تأجيلها حتى اواخر العام الحالي . وشدد على ضرورة التصويت على القانون في اقرب وقت لكي لا يتم فقدان فرصة اجراء الانتخابات خلال العام الحالي . ودعا مستورا الى التوقف عن التلاعب في موعد الانتخابات وحل المشاكل العالقة في القانون وخاصة موضوع كركوك . واشار الى ان هناك اطرافا في مجلس النواب لا تريد اجراء الانتخابات . واكد ضرورة ان لا يكون موضوع كركوك سببا في تأجيل الانتخابات في المحافظات الباقية. ثم اقترح متسورا تأجيل الانتخابات في كركوك واجرائها في باقي أنحاء العراق بوقت واحد .

ويعيش في محافظة كركوك الغنية بالنفط التي يبلغ عدد سكانها حوالي المليون نسمة خليط من قوميات العرب والأكراد والتركمان والكلدوآشوريين والأقليات الاثنية.