أٍسامة مهدي من لندن: اكد رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي إن بلاده تشهد حاليا نهضة كبيرة وتتوجه نحو البناء والاعمار وإعادة العلاقات مع الدول العربية وتقويتها بعد قطيعة مع محيطه العربي والدولي تسببت بها السياسات الطائشة للنظام السابق وقال ان العراق سيعطي الأخوة العرب اولوية في الشراكة والدعم والتعاون.

وأضاف المالكي خلال اجتماعه اليوم مع وزير الاقتصاد الوطني العماني محمد بن ناصر الحقيبي والوفد المرافق ان هذه الزيارة تشكل امتدادا للتواصل بين العراق وعمان وبادرة خير في مستقبل العلاقة بين البلدين الشقيقين. ودعا الوزير العماني quot;الى نقل تحياته وشكره لجلالة السلطان قابوس بن سعيد لما يبديه من اهتمام بزيادة اواصر العلاقة مع العراق في جميع المجالات ،كما دعا السيد رئيس الوزراء سلطنة عمان الى المشاركة في حملة البناء والاعمار والاستثمار ومتابعة نتائج اللقاءات مع الوزراء العراقيينquot; كما قال بيان رسمي عراقي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot;.

من جانبه قال الوزيرالعماني quot; ننقل لكم تحيات صاحب الجلالة السلطان قابوس وقد جئنا الى بغداد بناء على توجيهاته بتوطيد العلاقة مع العراق وزيادة اللحمة بين البلدين الشقيقينquot; . واضاف quot;اننا نرى العراق اليوم بواقع أفضل ونشعر بالارتياح لما لمسناه من تغيير ايجابي كبير في الواقع العراقي وقد شكلنا لجنة وزارية مشتركة للتعاون في المجالات الاقتصادية والتجاريةquot; .

وكان الوزير العماني اجرى خلال اليومين الماضيين مباحثات مع نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي ونائب رئيس الوزراء برهم صالح تناولت تطويرعلاقات البلدين السياسية والاقتصادية حيث تقرر تاسيس اتحاد رجال الاعمال العراقي العماني المشترك.

وناقش عبد المهدي مع الخصبي وسائل تطوير علاقات البلدين الاقتصادية واكد أن تحسن الاوضاع الأمنية وحاجة العراق الى بناء وتطوير اقتصاده يشرع الابواب امام الشركات ورجال الاعمال للدخول في السوق العراقية مشيرا إلى رغبة الدول العربية والعالمية بالاستثمار في العراق .

واكد برهم صالح من جهته خلال اجتماعه مع الخصبي والوفد المرافق له الذي ضم عددا من وكلاء الوزارات والمدراء العامون ومدراء الشركات ورجال الاعمال في سلطنة عمان حرص الحكومة العراقية على بناء افضل العلاقات السياسية والاقتصادية مع سلطنة عمان واعتبر هذه الزيارة فاتحة خير لمزيد من التعاون والتكامل الاقتصادي مشددا على ان العراق يرحب بالشركات والمستثمرين ورجال الاعمال من عمان للعمل في العراق داعيا اياهم المساهمة في اعمار العراق والاستفادة من فرص الاستثمار الكبيرة في العراق مضيفا بان العراق الان في مرحلة انفتاح وانطلاق مع اشقاءه وجيرانه والمجتمع الدولي.واكد على اهميه هذه الزيارة والتي ستؤسس من جديد لعلاقات دبلوماسية وسياسية واقتصادية مشتركة يعود نفعها الى الشعبين الشقيقين.