سلطات اقليم كردستان تؤكد انها سترفع العلم العراقي الجديد
طالباني : اتفقنا على اعادة تشكيل حكومة المالكي بوزراء اكفاء

أسامة مهدي من لندن :أكد الرئيس العراقي جلال طالباني أن اتفاقا قد تم بين القيادات السياسية على إعادة تشكيل حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي ورفدها بوزراء أكّفاء وكشف عن جهود تبذل حاليا لتأسيس إتحاد عام لعلماء العراق الشيعة والسنة لمحاربة الفكر التكفيري والارهابي .. بينما أعلنت سلطات إقليم كردستان أنها سترفع العلم العراقي الجديد وقالت انها راضية عن شكله الذي وافق عليه مجلس النواب العراقي اليوم . اعلن ذلك الرئيس العراقي خلال اجتماعه مع السفيرالروسي في بغداد فلاديمير تشاموف الذي نقل له رسالة من رئيس بلاده فلاديمير بوتين .. واثر اجتماعه مع وفد من السياسيين العراقيين ضم قادة التجمع الوطني العراقي بحسب بيانين صحفيين ارسلت الرئاسة العراقية نسختين منهما الى quot; ايلاف quot; .
فقد تلقى الرئيس طالباني رسالة الرئيس الروسي بوتين جدد فيها رغبة القيادة الروسية في توطيد العلاقات والتعاون الثنائي وتنشيط القنوات السياسية والاقتصادية والتجارية بين العراق وروسيا الاتحادية حيث اكد السفير الروسي الذي نقل الرسالة حرص بلاده على مواصلة دعم العملية السياسية والديمقراطية في العراق.
وتحدث طالباني خلال الاجتماع عن مسار التطورات quot;التي تحققت في مسألة وحدة الصف العراقي وتوحيد جهود قادة السياسيينquot; . واشار الى اهمية الاتفاق على تشكيل المجلس التنفيذي المكون من مجلس الرئاسة ورئيس الوزراء من أجل ترسيخ القيادة الجماعية لادارة البلد. وأوضح في هذا السياق ان اتفاقا بين القادة السياسيين قد تم على quot;اعادة تشكيل حكومة الوحدة الوطنية برئاسة الاخ نوري المالكي ورفدها بوزراء اكفاء يلتزمون بالبرنامج الوزاري للحكومة ومتجانسين في تنفيذ مهامهم على اكمل الوجهquot;. وكان المالكي قد شكل حكومته الحالية في ايار (مايو) عام 2006 .
كما اشار طالباني الى الجهود التي يبذلها والقادة العراقيين الاخرين لاعادة وزراء الاطراف المنسحبة من الحكومة موضحاً ان جبهة التوافق وحزب الفضيلة اعلنتا نيتهما في العودة الى الحكومة وقال ان المفاوضات مستمرة مع القائمة العراقية الوطنية لاقناعها بالعودة كذلك . يذكر ان ثلاثة كتل سياسية سحبت وزراءها من الحكومة خلال الاشهر الستة الماضية هي التيار الصدري التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر والقائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي وجبهة التوافق السنية لكن هذه الاخيرة بدأت اليوم محادثات من اجل العودة للحكومة . وقد ادت هذه الانسحابات الى فقدان الحكومة 17 وزيرا منسحبا من اصل تشكيلتها التي تضم 32 وزيرا تفيد معلومات انها ستقلص الى 20 وزارة عندما تعاد تشكيلة الحكومة قريبا .
وسلط الرئيس طاباني الضوء على ملف المعتقلين والتطورات المشجعة في هذا المسار حيث تم اطلاق سراح quot;(11000quot; معتقل لحد الآن من دون تحديد الفترة التي اطلقوا خلالها .. موضحا ان القضاء العراقي يبذل جهودا حثيثة لإطلاق سراح عدد كبير من المعتقلين الذين لم يثبت ادانتهم بجرائم. وفيما يتعلق بتوطيد التعاون الاقتصادي والتجاري بين روسيا والعراق قال طالباني quot; نحن نريد ونرغب بوجود الشركات الروسية القوية في مجالات النفط والغاز للمشاركة في الاستثمار وتطوير حقول الطاقة في العراقquot;. وشدد على ان العراق لديه رغبة قوية بتعزيز العلاقات والصداقة المتبادلة مع روسيا الاتحادية
ثم جرى الحديث حول عمل اللجنة المشتركة العراقية الروسية والتي من المقرر ان تجتمع في موسكو الشهر المقبل من أجل الاهتمام بتقوية التعاون الثنائي بين البلدين. ومن جانبه عبر السفير الروسي عن ارتياحه لهذه التطورات السياسية والانجازات التي تحققت على الصعيد الامني والاقتصادي والتآلف الوطني .
ومن جهة اخرى اكد الرئيس طالباني أن هذه السنة ستشهد انجازات وتطورات في مسار انجاح المصالحة السياسية وتنشيط عمل الحكومة وتوسيع دائرة تقديم الخدمات والاتفاق على تمرير القوانين الضرورية في مجلس النواب. جاء هذا خلال اجتماع طالباني اليوم مع وفد موسع ضم قيادة تجمع العراق الوطني برئاسة الشيخ عدنان الشحماني حيث ابدى الرئيس تفاؤله بأن تكون 2009 سنة الانجازات والتطورات في مسار انجاح المصالحة السياسية وتنشيط عمل الحكومة وتوسيع دائرة تقديم الخدمات والاتفاق على تمرير القوانين الضرورية في مجلس النواب.
وأكد على اهمية توحيد الرؤى والمواقف والخطاب السياسي للقادة السياسيين وعلماء الدين والشرائح المختلفة مشيراً الى ان هناك محاولات يبذلها مجموعة من العلماء السنة الافاضل من أجل توحيد الصفوف والكلمة وهم الآن بصدد عقد مؤتمر لعلماء السنة كخطوة اولية تليها الدعوة لانعقاد اجتماع مشترك مع علماء الشيعة لوضع أسس قوية ووطنية لتشكيل اتحاد عام لعلماء العراق يضم كجميع الاطياف . ووصف هذه الخطوة بالضرورية على طريق محاربة الفكر التكفيري والارهاب الاجرامي وتوحيد الصف الوطني العراقي..
وبشأن العلاقة مع تجمع العراق الوطني أبدى الرئيس استعداده الكامل لمساندة ومساعدة التجمع والنظر اليه كفصيل وطني مهم ضمن الطيف العراقي المتنوع والغني برجالاته وثرواته وتأريخه العريق. وشدد على رغبة التحالف الكردستاني باقامة العلاقات الثنائية المتينة مع تجمع العراق الوطني والتعاون معه والقيام بالعمل المشترك خدمة لخير العراق وتعميق الاخوة والمحبة بين كافة اقوامه وطوائفه المختلفة.
العلم العراقي الجديد سيرفع في اقليم كردستان
قال عضو في المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه مسعود برزاني رئيس إقليم كردستان ان العلم العراقي الجديد الذي أقره البرلمان اليوم سيرفع في جميع ربوع كردستان، مبينا أن القيادة الكردية راضية عن التعديلات التي أجريت على العلم. ويأتي هذا التصريح كأول رد فعل كردي على إقرار مجلس النواب العراقي لقانون يقضي بتغيير العلم العراقي. وقال محمد ملا قادر لوكالة quot;انباء اصوات العراقquot; لقد quot;quot;قرر رئيس إقليم كردستان قبل عامين عدم رفع العلم العراقي القديم في كردستان لأن آلافا من الكرد قتلوا تحت ظله و أصر البارزاني على رأيه و طلب من الحكومة العراقية ومجلس النواب العراقي تغيير العلم القديم.quot; وأضاف quot;وأخيرا وافق مجلس النواب على تغيير العلم ومع أن رئيس الإقليم كان قد طالب باستبدال العلم القديم بعلم آخر ولكن القيادة الكردية راضية الآن عن التعديلات التي أجريت على العلم وسيتم رفعه في جميع ربوع كردستان.quot;
وكان مجلس النواب العراقي صوت، الثيوم، بأغلبية الحضور على مقترح تعديل العلم العراقي برفع النجوم الثلاثة وإبقاء عبارة الله أكبر باللون الاخضر وبالخط الكوفي. وصوت لصالح مشروع القرار 110 أعضاء من بين 165 عضوا حضروا الجلسة. واعلن رئيس مجلس النواب العراقي محمود المشهداني أن العلم الجديد الذى صوت عليه البرلمان سيرفع اعتبارا من اليوم فى جميع ربوع العراق وعلى جميع السفارات والمؤسسات.
يذكر أن العلم العراقي السابق يتكون من ثلاثة ألوان رئيسية هي الاحمر والابيض والاسود ويتوسط الابيض ثلاث نجوم خضراء وعبارة الله اكبر كان قد اضافها رئيس النظام السابق صدام حسين اليه قبيل حرب الخليج في 1991. وشهد مجلس النواب خلال الاسبوعين الماضيين القراءة الاولى والثانية لتغيير العلم العراقي. يشار إلى أن رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني قد قرر في شهر ايلول (سبتمبر) من عام 2006 إنزال العلم العراقي من جميع المؤسسات الحكومية في مدينة أربيل ورفع علم الاقليم، معتبرا أن العلم العراقي quot;رفع خلال حملة الانفال وارتكاب الجرائم ضد الاكراد من قبل النظام السابق.quot;

ودعا بارزاني الحكومة المركزية مؤخرا إلى الإسراع إلى تغيير علم العراق قبل انعقاد مؤتمر البرلمانيين العرب بمدينة أربيل الشهر المقبل . وأرسل بارزاني مؤخرا رسالة إلى الرئاسات الثلاث المتمثلة بمجلس الرئاسة ورئاسة البرلمان ورئاسة الوزراء طلب فيها تغيير العلم الحالي قبل انعقاد مؤتمر البرلمانيين العرب مبينا أن الاكراد quot;لن يرفعوا العلم الحالي الذي يحمل شعار حزب البعث بالنجوم الثلاث.quot;
وكان مجلس الحكم العراقي طرح تغيير العلم في العام 2004 أثناء فترة وجود الحاكم المدني الأميركي بول بريمر وصمم نموذج العلم الفنان العراقي رفعت الجادرجي لكن ردود فعل قوية ثارت في حينها ضد تغيير العلم بدعوى أنه مشابه للعلم الإسرائيلي. وصوت مجلس النواب بأغلبية الحضورعلى مقترح تعديل العلم العراقي برفع النجوم الثلاثة وإبقاء عبارة quot;الله أكبرquot; بعد أن عرضت لجنة الثقافة بالمجلس على النواب أربعة مقترحات لتغيير العلم. وشهدت الجلسة جدالا بين رئيس المجلس محمود المشهداني وعدد من النواب اعترضوا على اعتماده ا التصويت على مقترح دون طرح المقترحات الثلاثة الاخرى للتصويت وطالب عدد منهم بالتصويت لصالح المقترحات الاخرى في حين شدد البعض على التصويت لصالح المقترح الذي ينص على الابقاء على العلم الحالي .
وطالب رئيس اللجنة مفيد الجزائري النواب بالاطلاع على المقترحات الاربعة واختيار التصويت مشيرا الى ان المقترحات الاربعة تم الاتفاق عليها في اجتماع ضم هيئة رئاسة البرلمان مع ممثلي الكتل البرلمانية يوم امس .
وكان المقترح الاول يتضمن حذف النجوم الثلاثة وابقاء عبارة quot;الله اكبرquot; لكن بالخط الكوفي وباللون الاخضرمع دلالة الالوان الى الرايات الاسلامية . اما المقترح الثاني فكان ينص على ابقاء النجوم مع تغيير دلالاتها وتغيير لون كلمة عبارة quot; الله اكبرquot; من اللون الاخضر الى الاصفر . اما معاني النجوم التي كانت موجودة فى العلم القديم (الوحدة، حرية، اشتركية ) فتغيرت دلالاتها الى (حرية، عدالة، مساواة) في حين عدلت دلالة الالوان (الاحمر، الابيض، الاسود ) إلى رمز للرايات الاسلامية. وكان المقترح الثالث مشابها للمقترح الثاني مع تأطير عبارة (الله اكبر) باللون الازرق بعد تغييرها الى اللون الاصفر، اي كتابة quot;الله اكبرquot; باللون الاصفر وحاشية زرقاء . والمقترح الرابع فكان بقاء العلم كما هو حاليا بنجومه الثلاث وعبارة quot;الله اكبرquot; مع تغيير دلالات النجوم والالوان .
وحظي المقترح الاول بتصويت 110 صوتا من مجموع 165 صوتا في حين حظي المقترح الثاني بصوت واحد والمقترح الثالث بصوتين والرابع 50 صوتا معظمهم من جبهة التوافق العراقية وكتلة الحوار الوطني . وقال المشهداني إن quot;العلم سيرفع ابتداء من اليوم الذي تم فيه اقراره فى جميع ربوع العراق وعلى جميع السفارات والمؤسسات الدستورية والغير دستوريةquot; .