الرباط: تشارك وزيرة الخارجية الاسرائيلية السابقة والزعيمة الحالية للمعارضة الوسطية تسيبي ليفني بين التاسع عشر والحادي والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر الحالي في طنجة في منتدى دولي حول الشرق الاوسط حسب ما اعلن منظمو هذا المنتدى.

وقال مكي لحلو نائب رئيس مؤسسة اماديوس التي تنظم quot;ايام الشرق الاوسط-2009quot; ان المؤسسة quot;توجه دعوات الى اشخاص من كل الاطياف للمشاركة في حوارات بناءةquot;.

ويسعى هذا المنتدى حسب المنظمين الى ان يصبح quot;الملتقى الضروري لاصحاب القرار السياسيين والاقتصاديين في منطقة اوروبا والشرق الاوسط وافريقياquot;.

واوضح المنظمون ان شخصيتين اسرائيليتين اخريين ستشاركان في هذا المنتدى هما وزير الخارجية السابق شلومو بن عامي ونائب وزير الصناعة اوريت نكد.

واوضح لحلو ان هذا المنتدى هو الثاني بعد المنتدى الاول الذي عقد عام 2008 وهو quot;قاعدة للحوار والمبادلات غير الرسميةquot; مضيفا ان هناك مشاركين فلسطينيين واميركيين واوروبيين ستتركز مناقشاتهم على مسألة الشرق الاوسط.

وحرص لحلو على القول ان ليفني هي زعيمة المعارضة الاسرائيلية quot;وهي تعبر دائما عن معارضتها للسياسة التي ينتهجها (رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين) نتانياهوquot;.

ومن بين المحامين الذين شاركوا في المؤتمر الصحافي الذي عقد الثلاثاء خالد سفياني الذي يتراس مجموعة محامين لدعم الشعب الفلسطيني والعراق.

واعلن سفياني ان quot;تظاهرة ضخمةquot; ستجري في طنجة في التاسع عشر من الشهر الحالي احتجاجا على زيارة ليفني التي وصفها بquot;الارهابيةquot;.

من جهته دعا النقيب السابق للمحامين عبدالرحيم جماعي السلطات المغربية الى quot;اعتقال ليفني فور وصولها الى المغرب والتحقيق معها بالجرائم الفظيعة التي ارتكبتها اسرائيل في قطاع غزةquot; الشتاء الماضي.

واضاف ان quot;القانون المغربي قادر على محاكمة وادانة هذه الوزيرة الاسرائيلية السابقة لان من بين ضحايا غزة مواطنة مغربية هي راقية ابو النجا مع حماتها وزوجها وهو صحافي فلسطيني قتل خلال القصف الاسرائيليquot;.

ويترأس اماديوس ابراهيم فاس الفهري ابن وزير الخارجية المغربي الطيب فاسي الفهري.

وسيكون ايضا بين المشاركين في المنتدى رئيس حكومة زيمبابوي مورغان تشانغيراي وكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ودانيال كورتزر مستشار الرئيس الاميركي باراك اوباما للشرق الاوسط والعديد من وزراء الخارجية.