بوينس ايرس: دعا الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الثلاثاء في بوينس ايرس، السلطات الفلسطينية الى quot;اثبات انها تسيطر على شعبهاquot; قبل السعي للحصول من مجلس الامن الدولي على اعتراف بدولة مستقلة.

وقال بيريز الذي تحدث بالانكليزية امام المجلس الارجنتيني للعلاقات الدولية، وهو مركز دراسات ولقاءات، quot;عليها ان تثبت انها تسيطر على شعبها نفسهquot;.

واضاف الرئيس الاسرائيلي في اليوم الاخير لزيارته الى الارجنتين quot;لا يكفي القول: سنسعى للحصول على قرار (من الامم المتحدة)quot;.

وتساءل quot;هل ستترك حماس (الرئيس الفلسطيني محمود) عباس يقوم بذلك؟quot; مضيفا quot;انهم هم الذين يقسمون البلاد، وليس نحنquot; في اشارة الى حركة المقاومة الاسلامية (حماس).

وعلى امل الخروج من الطريق المسدود بعد احد عشر من جمود عملية السلام مع اسرائيل، اعلنت السلطة الفلسطينية الاحد انها ستطلب من مجلس الامن الدولي الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة بحدود 1967.

وطالبت حماس السلطة الفلسطينية بان يكون خيار اعلان الدولة الفلسطينية مرهون بالاعلان عن انتهاء quot;اتفاقيات اوسلو وافرازاتهاquot; لا ان يكون مجرد خيار quot;لملء الفراغ السياسيquot; الذي خلفه quot;فشل التسوية السياسيةquot;.

لكن بيريز وعد الفلسطينيين بانهم سيحصلون على ما يسعون اليه بشرط التفاوض جديا على حد تعبيره. وقال في بوينس ايرس quot;اذا تحلى الفلسطينيون بالصبر والجدية في التفاوض فسيحصلون على ما يريدونquot;، مضيفا quot;لانريد السيطرة على الفلسطينيين. لا نطالب بامتلاك اراضيهمquot;.