اعلن قائد القوات الاميركية في العراق تضاؤل هيمنة الاجانب على تنظيم القاعدة متخوفا من اعمال ارهابية.

بغداد: قال قائد القوات الاميركية في العراق ان تنظيم القاعدة في العراق أصبح يضم عراقيين أكثر كما تقل هيمنة الأجانب عليه حيث تنضم الجماعة المسلحة على نحو متزايد الى حزب البعث المحظور الذي كان يقوده صدام حسين.

وقال الجنرال راي اوديرنو ايضا ان التحقيقات في التفجيرات الانتحارية الهائلة التي وقعت في بغداد في 25 تشرين الاول والتي قتل فيها أكثر من 150 شخصا أشارت الى ان المتفجرات أو المقاتلين قدموا من سوريا.

وتعزز تعليقات القائد الاميركي الاتهامات التي أطلقتها حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بان القاعدة والبعثيين السابقين يعملون سويا لتقويض الأمن الذي تحسن والانتخابات المتوقع ان تجري في كانون الثاني.

واتهمت حكومة المالكي سوريا المجاورة أيضا بمنح ملاذ آمن للبعثيين الذين يخططون لهجمات في العراق.

وقال اوديرنو للصحافيين في القاعدة العسكرية الاميركية الرئيسية في بغداد quot; القاعدة في العراق حدث بها تحول ملموس خلال العامين الأخيرين. والقاعدة التي كان يهيمن عليها أفراد أجانب أصبحت الآن يهيمن عليها أكثر وأكثر مواطنون عراقيون.quot;

واضاف quot;مازال هناك عنصر أجنبي صغير بالقاعدة. هناك البعض ممن كانوا من الرافضين السنة أو البعثين السابقين يشاركون في هذا لانهم بالطبع لايريدون ان تنجح الحكومة.quot;

وتراجع العنف في العراق كثيرا خلال الثمانية عشر شهرا الأخيرة كما شهد شهر تشرين الثاني حتى الآن واحدا من اقل مستويات الخسائر البشرية منذ الغزو الاميركي في عام 2003.

غير ان الهجمات من قبل جماعات سنية مشتبه بها مثل القاعدة مازالت شائعة.

ودمر تفجيران انتحاريان في بغداد في 25 تشرين الاول وزارتي العدل ومقر محافظة بغداد بينما قتل هجومان انتحاريان مشابهان في 19 اب نحو مئة شخص في وزارتي الخارجية والمالية.

وقال اوديرنو quot;نعتقد انه ستكون هناك محاولات لشن المزيد من الهجمات بين الان والانتخابات لانهم يريدون زعزعة الانتخاباتquot;.

ومن المتوقع ان تتم الانتخابات بين 18 و23 يناير كانون الثاني غير ان التاريخ أصبح موضع شك بعد ان اعترض طارق الهاشمي نائب الرئيس على قانون مطلوب لاجراء التصويت.

وقال اوديرنو انه تم اجراء الكثير من التحقيقات حول تفجيرات 25 اكتوبر تشرين الاول شارك فيها محققون اميركيون وعراقيون.

وعندما سُئل اذا ما كانت التحقيقات إشارت الى أي صلات بسوريا قال quot; خبرتي هي انه كان هناك على الأرجح تحرك لمقاتلين أو متفجرات قادم من وسوريا.