quot;حرب
حرب كرة القدم: مصر x الجزائر

مصر تستدعي سفيرها في الجزائر للتشاور

تستمر التداعيات السلبية لمباراة التأهل على نهائيات كأس العالم بين مصر والجزائر خصوصا بعد ان استدعت مصر سفيرها للتشاور على خلفية احداث العنف التي صاحبت مباراة منتخبي البلدين في العاصمة السودانية.

القاهرة: قال شهود عيان يوم الجمعة ان متظاهرين يحاولون منذ ساعات الوصول الى السفارة الجزائرية في القاهرة قاصدين تحطيمها فيما يبدو.

وتجمع المتظاهرون قرب السفارة بعد اتهامات وسائل اعلام محلية لمشجعين جزائريين بالاعتداء على مشجعين مصريين بعد مباراة بين الفريقين الوطنيين لمصر والجزائر لكرة القدم في الخرطوم فاز فيها الفريق الجزائري وصعد لنهائيات مسابقة كأس العالم 2010.

وقدر شاهد عدد المتظاهرين بنحو 2500.

وقال ان قوات مكافحة الشغب اغلقت جميع الشوارع المؤدية الى مبنى السفارة لمنع المتظاهرين من الوصول اليها، وأضاف أن متظاهرين رشقوا قوات مكافحة الشغب بالحجارة محاولين اختراق صفوفها والوصول الى مبنى السفارة.

Egyptian demonstrators protest near the Algerian embassy in ...
من الاحتجاجات في مصر

وتابع أن المتظاهرين الذين يحملون علم مصر يرددون شعارات مناوئة للجزائر ويشعلون النار في الغاز المنطلق من أنابيب صغيرة تستخدم في مكافحة الحشرات.

وقالت وسائل اعلام رسمية يوم الخميس ان مصر قررت استدعاء سفيرها لدى الجزائر للتشاور.

ولعب الفريقان الوطنيان للبلدين مباراة فاصلة على استاد المريخ في العاصمة السودانية يوم الاربعاء بعد أيام من المباراة التي أقيمت بينهما في القاهرة وفاز بها الفريق المصري بهدفين مقابل لا شيء لفريق الجزائر.

واستدعت وزارة الخارجية المصرية يوم الخميس سفير الجزائر لتعبر عن استيائها مما قالت وكالة أنباء الشرق الاوسط انها اعتداءات على المشجعين المصريين في الخرطوم وعلى مصريين يعملون ويقيمون في الجزائر.

واشتكت مصر قبل المباراة الفاصلة في السودان من أن مشجعين جزائريين حطموا مقر شركة أوراسكوم تليكوم المصرية في الجزائر والتي تتبعها شركة الهاتف المحمول جيزي.

وقبل ذلك عبرت الجزائر عن استيائها بعد أن رجم مشجعون مصريون الحافلة التي أقلت الفريق الجزائري من المطار الى الفندق في القاهرة. وأصيب بعض المشجعين في مشاجرات وقعت يوم المباراة.

الى ذلك، ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية مساء أمس الخميس إن الرأي العام في البلاد تفاجأ بتصريحات رسمية مصرية تضمنت معلومات quot;خاطئةquot; و quot;لا أساس لها من الصحةquot; بادعائها وقوع اعتداءات من مناصرين للفريق الوطني الجزائري ضد مناصري المنتخب المصري.

وأكدت الوكالة أن هذا الأمر quot;يجافي الحقيقةquot; حسب شهادات كل الأطراف الموجودة بالخرطوم ولا سيما بيان وزير الصحة المصري الذي يشير إلى وقوع جريحين اثنين بجروح طفيفة وبسيطة.

Algerian football fans cheer for their team ahead of the 2010 ...

وأضافت الوكالة أن الرأي العام الجزائري اعتبر هذا الأمر quot;ينافي بصفة قطعية ما تناقلته وسائل الإعلام المصرية من تهويل وتشويه للحقائق الغرض منه التقليل من الفوز المستحق للفريق الوطنيquot;.

وأشارت أن الموقف الرسمي المصري ازداد تصعيدا من خلال الإعلان عن استدعاء سفير الجزائر بالقاهرة أمس الخميس إلى وزارة الخارجية.

وشددت على أن الجزائر عملت منذ الوهلة الأولى على التهدئة وتجنب كل ما من شأنه أن يسيء للعلاقات بين البلدين الشقيقين وذلك رغم التجاوزات الخطيرة التي حدثت في القاهرة من quot;التعدي المتعمد على حافلة الفريق الوطني والمضايقات التي تعرض لها الوفد الرسمي المرافق للفريق الوطني والتعدي الجسدي على أنصار الفريق الوطني وما رافق ذلك من الضغوط النفسية والحملة الإعلامية الشرسة من مختلف وسائل الإعلام المصريةquot;.

وأوضحت الوكالة أن quot;مسؤولين جزائريين قد أكدوا أن من مسؤولياتهم حماية الرعايا الأجانب وممتلكاتهم بما فيها ما يتعلق بالرعايا الأشقاء من جمهورية مصر العربية ويدركون تماما أن تواجدهم في الجزائر يعود إلى عراقة العلاقات بين البلدينquot;.

وكانت اشتباكات قد وقعت بين مشجعين مصريين وآخرين جزائريين خلال الأسابيع الماضية خلال المباراة النهائية في التصفيات المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم والتي أقيمت في القاهرة يوم السبت الماضي واختتمت بمباراة فاصلة في السودان أول أمس الأربعاء والتي تأهل على إثرها الفريق الجزائري عقب الفوز على المنتخب المصري في الخرطوم.