اعلن مسؤول صربي حكومي الجمعة ان سلطات بلغراد لن تتعاون مع الصرب الفائزين في الانتخابات المحلية في كوسوفو، ولم يخف quot;قلقهquot; حيال مشاركة الاقلية الصربية في هذه الانتخابات.

بلغراد: قال وزير الدولة الصربي لشؤون كوسوفو اوليفر ايفانوفيتش لوكالة بيتا للانباء ان quot;بلغراد لا يمكنها قبول التعاون مع الصرب الذين فازوا في الانتخاباتquot; المحلية في كوسوفو. ولا تعترف صربيا باعلان استقلال كوسوفو في 17 شباط/فبراير 2008 ولا تزال تعتبر الاقليم اقليمها الجنوبي.

وكانت بلغراد دعت الاقلية الصربية في كوسوفو الى مقاطعة الانتخابات المحلية التي جرت دورتها الاولى في 15 تشرين الثاني/نوفمبر. وهذه الانتخابات هي الاولى منذ شباط/فبراير 2008، على ان تجري دورتها الثانية في 13 كانون الاول/ديسمبر. لكن هذه الانتخابات تميزت بمشاركة صربية في وسط كوسوفو وجنوبه، بخلاف شماله، حيث قاطع الصرب الذين يشكلون غالبية السكان العملية الانتخابية.

ويبلغ عدد الصرب في كوسوفو نحو 120 الف نسمة. وافادت السلطات الانتخابية في الاقليم ان الصرب فازوا الاحد الفائت برئاسة اربع بلديات في وسط الاقليم. واضاف ايفانوفيتش ان كون هؤلاء الصرب quot;قرروا الاستماع الى بريشتينا والوثوق بها وبممثلي المجتمع الدولي الذي اعترفت دول فيه (باستقلال) كوسوفو، هو امر يثير قلقنا بالتاكيدquot;.

وتابع quot;هذا الامر قد يستخدم حجة من قبل من يرون ان استقلال كوسوفو امر مبررquot;. واكد ايفانوفيتش ان quot;الحكومة الصربية هي السلطة الوحيدة التي يمكن لصرب كوسوفو الوثوق بهاquot;.