اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ان الولايات المتحدة ستواصل الضغط على ايران من اجل قبول عرض الوكالة الدولية للطاقة الذرية وحذرت طهران من تبعات موقفها اذا كان ردها سلبيا.

واشنطن:قالت كلينتون في تصريح لراديو بلومبرغ تعليقا على تصريح وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي بان طهران لن ترسل اليورانيوم الى خارج البلاد لتخصيبه انها لا تعتبر هذا الموقف quot;كلمة نهائيةquot;. واضافت quot;اننا مستمرون في الضغط على الايرانيين وقد طلبت من بعض نظرائي اليوم من الذين لديهم علاقات مع ايران ليواصلوا الضغط عليها لمتابعة الاتفاق الذي وافق الايرانيون مبدئيا عليه قبل اشهرquot;.

وكان وكيل وزيرة الخارجية بيل بورنز اجتمع في بروكسل اليوم مع ممثلين عن الاطراف السداسية تمهيدا لاجتماع مجلس محافظي وكالة الطاقة الاسبوع المقبل. وقالت كلينتون ان الايرانيين quot;هم الذين يحتاجون لاظهار ادراك بانهم انتهكوا القوانين الدولية ولديهم الفرصة للبدء بعكس المفهوم (الراسخ) لدى الكثيرين حول برنامجهم النووي عبر ارسال اليورانيوم المخفض التخصيب وهذا الامر يعود لهم وعليهم ان يتخذوا القرار لكن هناك تبعات لفشلهم او لرفضهم المشاركةquot;.

وابدت كلينتون أسفها حيال حكم الاعدام الذي اصدرته الحكومة الايرانية بحق خمسة متظاهرين شاركوا في الأحداث التي تلت الانتخابات الايرانية قائلة quot;لقد كان هناك سلسلة من الاعمال من جانب حكومة ايران منذ الانتخابات المتنازع على نتيجتها وهي اعمال تثير تساؤلات جدية حول سلوك الحكومة الايرانية ومن المؤسف حقا ان تفرض ايران احكاما بالاعدام على متظاهرين لديهم كل الحق في التعبير عن آرائهمquot;.