من واجب بلجيكا، على غرار الدول الاوروبية الاخرى، ان تؤمن مسكنا لطالبي اللجوء الذين تقدموا بطلب سليم وفقا للاصول خلال فترة دراسة ملفاتهم.

بروكسل: قررت خمس منظمات غير حكومية، بينها اطباء بلا حدود، ابقاء مخيمها للاجئين في وسط بروكسل quot;مفتوحاquot;، معتبرة ان عدد الاماكن الجديدة لاستقبال طالبي اللجوء والتي وفرتها الحكومة البلجيكية quot;غير كافquot;.

وقرر مجلس الوزراء ان يضع في تصرف طالبي اللجوء 240 مكانا موقتا في مدرسة عسكرية سابقة في ديمان (جنوب) و162 مكانا اخر في ابنية حكومية مختلفة موزعة في انحاء البلاد.

من جهة اخرى، سيتوافر 454 مكانا اساسيا جديدا في كانون الاول/ديسمبر بحسب وزير الدولة للاندماج الاجتماعي فيليب كورار.

ومنذ اشهر عدة، تواجه الهيئة العامة التي يفترض بها ايجاد اماكن سكنية لمرشحي الهجرة السياسية (فيداسيل)، عجزا كبيرا بسبب عدد الطلبات. وقال عدد من الجمعيات ان الف شخص، بينهم عائلات، لا يتوصلون الى حل لقضيتهم ويجدون انفسهم في الشارع يوما بعد يوم.

وردا على ذلك، اقامت منظمة اطباء بلا حدود واربع منظمات غير حكومية اخرى الاربعاء مخيما في حي محطة قطار الشمال في بروكسل. واستقبل المخيم الذي اقيم وفق نموذج مخيمات اللاجئين في منطقة نزاع او كارثة طبيعية، نحو خمسين شخصا في الليلة.

واعلنت المنظمات الخمس في بيان مساء الجمعة ان quot;القرار المتخذ بشان الاماكن الاضافية خطوة في الاتجاه الصحيح، لكن عدد الاماكن غير كاف وليس لدينا اي ضمان ان هذه الاماكن ستتوافر على المدى القصيرquot;.

ومع اقرارها بان الحكومة quot;اتخذت اخيرا تدبيرا طارئا بشان الوضعquot;، قررت هذه الجمعيات quot;ابقاء المخيم مفتوحاquot; حتى معرفة تفاصيل الخطة التي قررتها حكومة هيرمان فان رامبوي.