عقد في القاهرة مؤتمر تناول مشكلة الالغام في الدول العربية التي تشكل عوائق للتنمية.

القاهرة: قال المدير التنفيذي لمنظمة الحماية من الأسلحة وآثارها أيمن سرور ان الحروب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هي من الاسباب الرئيسية لمشكلة الألغام بأكملها اضافة الى الحرب العالمية الثانية.

واضاف سرور خلال المؤتمر الذي عقده اتحاد الصحافيين العرب اليوم بعنوان quot;عقد من الزمان على مكافحة الألغام في الدول العربيةquot; عمليات تأمين الحدود والمنشآت الهامة في الدول العربية والصراعات الداخلية ساهمت بشكل كبير في حصد ارواح الابرياء.

من جانبه أكد نقيب الصحافيين المصريين والأمين العام لاتحاد الصحافيين العرب مكرم محمد أحمد ان هناك نحو 22 مليون لغم وجسم متفجر تعوق جهود مصر من أجل التنمية والاستثمار بالصحراء الغربية لمصر فضلا عما يسببه هذا الكم الكبير من الألغام من قتلى وجرحى يصابون بعاهات مستديمة.

وشدد على ضرورة أن تضطلع دول الحلفاء والمحور ابان الحرب العالمية الثانية تتقدمهم ألمانيا في تطهير الصحراء الغربية من الألغام والأجسام المتفجرة في صحراء مصر التي شهدت معركة العلمين بين قوات الحلفاء والمانيا.

واشار الى أن ربط بعض القوى الغربية ازالة الألغام من مصر بحل القضية الفلسطينية يمثل ظلما واجحافا بالغا لمصر كون القضية الفلسطينية لا ترتبط من بعيد أو قريب بمشكلة الألغام بالأراضى المصرية.

ودعا احمد وسائل الاعلام الى ابراز مشكلة الألغام وما تسببه من عوائق للتنمية وما تخلفه من أعداد كبيرة من القتلى والجرحى سنويا من أجل تعريف الناس بها مطالبا في الوقت ذاته منظمات المجتمع المدني المختلفة بالضغط على المجتمع الدولي من أجل الالتفات الى مشكلة الألغام في مصر والمساهمة في حلها.