سانت بطرسبورغ: وصلت حاملة المروحيات الفرنسية quot;ميسترالquot; الاثنين إلى مدينة سانت بطرسبورغ في زيارة عمل.

وقد أبلغ الأميرال أوليغ بورتسيف، النائب الأول لرئيس هيئة أركان البحرية الروسية، أن البحرية الروسية ترى أنه من الضروري أن تشتري روسيا سفينة من هذا النوع من فرنسا وتحصل على الترخيص لصنع 4 سفن أخرى من هذا النوع. يشار إلى أن سفينة quot;ميسترالquot; صممت لنقل مشاة البحرية ورجال الإنقاذ وإجراء عمليات دعم وحفظ السلام.

وحسب معلومات وسائل الإعلام الفرنسية فإن سعر السفينة من هذا النوع يتراوح بين 400 و500 مليون يورو.

وستبقى سفينة الأسطول الحربي الفرنسي راسية في سانت بطرسبورغ لمدة ثلاثة أيام ليتمكن خلالها ممثلو الأسطول الحربي الروسي من التعرف على امكانيات هذه السفينة على أرض الواقع. ولا يعتزم طاقم السفينة الفرنسية زيارة موانئ روسية أخرى، ولكن بعد الإنتهاء من زيارة سانت بطرسبورغ من المتوقع أن تجرى حاملة المروحيات الفرنسية quot;ميسترالquot; مناورات مشتركة على نطاق ضيق مع قطع بحرية حربية روسية.

يذكر أن حجم الإزاحة المائية لحاملة المروحيات quot;ميسترالquot; يبلغ نحو 21 ألف طن، وطول الهيكل 210 أمتار، وباستطاعتها زيادة السرعة لأكثر من 18 عقدة في الساعة، ومدى الإبحار يصل إلى 20 ألف ميل. وعدد أفراد طاقم السفينة 160 شخصا. كما تستطيع حاملة المروحيات أن تحمل على متنها 450 شخصاً إضافياً، ولفترة قصيرة 900 شخصاً، بالإضافة إلى مجموعة من المروحيات تتألف من 16 طائرة، تستطيع ست منها التواجد بنفس الوقت على ساحة الإقلاع.