يعتبر بعض المحللين انه قد حان الوقت لانضمام الولايات المتحدة الى معاهدة حظر الالغام

واشنطن: قال نشطون مطالبون بحظر الالغام الارضية ان قبول الولايات المتحدة بمعاهدة حظر الالغام الارضية حان وقته منذ زمن بعيد وانه على الرئيس الاميركي باراك أوباما ان يستغل المراجعة التي تجري للمعاهدة في مطلع الاسبوع لاعلان انضمام واشنطن اليها.

وتحظر المعاهدة التي سرت في مارس ايار عام 1999 استخدام وتخزين وانتاج ونقل الالغام الارضية التي تستهدف البشر. وصدق على المعاهدة 156 دولة لكن بعض الدول الكبرى منها الولايات المتحدة وروسيا والصين والهند لم تصدق عليها. وتجري في مطلع الاسبوع القادم المراجعة الثانية للمعاهدة بعد ان أجريت المراجعة الاولى بعد خمس سنوات من سريانها.

وتوفد الولايات المتحدة وفدا من وزارة الخارجية كمراقب في مؤتمر لمراجعة المعاهدة يعقد يوم الاحد في كارتاجينا بكولومبيا وستكون هذه المرة الاولى التي تحضر فيها اميركا اجتماعا للدول التي وافقت على المعاهدة.

وقال ستيف جوس مدير ادارة الاسلحة في منظمة هيومان رايتس ووتش quot;نأخذ مجرد حضورهم (الاميركيون) على انه مؤشر طيب على التحرك بشأن هذه القضية داخل ادارة أوباما.quot;

وأعرب عن أمله الا تجيء أمريكا الى الاجتماع quot;خالية الوفاضquot; وأضاف quot;نريدهم بشدة ان يجيئوا ويقولون انهم عازمون على الانضمام الى المعاهدة. حتى لو لم يقدموا موعدا نريدهم ان يقولوا انهم يعتزمون الانضمام في وقت ما.quot;

وصرح جوس بأن مجرد الاعلان عن النية بالغ الاهمية لان ادارة الرئيس الاميركي السابق جورج بوش قالت انها لن تقبل بهذه المعاهدة ابدا. وأضاف quot;نحن الدولة الوحيدة في العالم التي قالت بصوت عال لن ننضم أبدا لهذه المعاهدة.quot; ويقول المدافعون عن هذه المعاهدة انها نجحت بقدر كبير منذ سريانها بعد ان خفضت عدد ضحايا الالغام الارضية بمقدار النصف تقريبا.