موقف داعم للقضية والشعب الفلسطينيين يأتي من المعارضة التشيكية التي دعت عبر الحزب الشيوعي في تصريح خاص لإيلاف إلى تطبيق إسرائيل للقرارات الدولية.

براغ: دعا الحزب الشيوعي التشيكي المورافي الممثل في البرلمان التشيكي المجتمع الدولي إلى إجبار إسرائيل على تنفيذ قراري مجلس الأمن رقم 242 و338 الخاصين بانسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي العربية المحتلة منذ عام 1967 وفي مقدمتها القدس الشرقية والى تنفيذ قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194 الخاص بعودة اللاجئين الفلسطينيين .

وأكد رئيس قسم العلاقات الدولية في الحزب الشيوعي التشيكي الدكتور حسن شرفو في تصريح له لإيلاف اليوم بان الحزب الشيوعي التشيكي المورافي يؤيد ويدعم قيام دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة وذاك استنادا إلى مبدأ الأرض مقابل السلام وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية المحتلة .

وشدد على انه لا يمكن في أي حال تبرير ممارسة إسرائيل لإرهاب الدولة الذي يظهر من خلال استمرارها في احتلال الأراضي العربية وممارسة العنف بحق المواطنين وبناء جدران الفصل العنصري والاستمرار في السياسة التوسعية على أراضي الضفة الغربية من نهر الأردن من خلال بناء المزيد من المستوطنات .

و أكد أن وحدة وصمود القوى السياسية الفلسطينية على أساس برنامج مقبول ودعمها من قبل الدول العربية والمجتمع الدولي الديمقراطي يمثل الضمان لتحقيق الأهداف السابقة الذكر .