طهران: ذكرت وسائل اعلام يوم الثلاثاء ان صحيفة شعبية تنتقد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد أغلقت لمدة يوم واحد لنشرها صورة لمعبد خاص بالعقيدة البهائية المحظورة.

واحتجبت صحيفة همشهري عن الظهور يوم الثلاثاء لكن وكالة الطلبة الايرانية للانباء نقلت عن زاهد بشيري رعد المسؤول بوزارة العدل قوله انه سيسمح للصحيفة بنشر نسختها التي ستصدر يوم الاربعاء.

وفي وقت سابق يوم الثلاثاء نقلت صحيفة اعتماد عن محمد علي رامين نائب وزير الثقافة قوله ان صحيفة همشهري وصحيفة خبر اليومية المرتبطة بخصم لنجاد في تيار المحافظين خالفتا قوانين الاعلام وتلقيتا تحذيرات من الجهة المشرفة على الصحافة بالبلاد.

وقالت اعتماد ان صحيفة خبر توقفت عن النشر بسبب ضغوط لم تحددها.

وربما يرى معارضو الحكومة أن مثل هذا الاجراء من قبل السلطات محاولة لتكميم اصوات النقد للرئيس المحافظ أحمدي نجاد بعد اعادة انتخابه في انتخابات متنازع عليها في يونيو حزيران وهي الانتخابات التي اغرقت البلاد في ازمة سياسية استمرت شهورا.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري حظرت الهيئة المشرفة على الصحافة اصدار صحيفة سارمايه الاقتصادية اليومية الكبيرة التي كانت تنتقد سياسات الحكومة الاقتصادية.

وذكرت وسائل الاعلام ان صحيفة همشهري التابعة لبلدية طهران وهي الصحيفة الاكثر توزيعا في ايران اغلقت بعد ان نشرت اعلانا في الصفحة الاولى يروج للسياحة في الهند ويتضمن صورة لمعبد بهائي.

وتعتبر المؤسسة الدينية الشيعية في ايران العقيدة البهائية هرطقة.

وينظر لرئيس بلدية طهران محمد باقر قاليباف وهو محافظ براجماتي على انه خصم سياسي لنجاد. وينظر لصحيفة خبر على انها مقربة من علي لاريجاني رئيس البرلمان وهو خصم محافظ آخر للرئيس.

ويدعي زعماء البهائيين في المنفى ان المئات من اتباع هذه العقيدة سجنوا أو اعدموا في ايران خلال العقود الثلاثة الماضية. وتنفي الحكومة اعتقالها أو اعدامها أشخاصا بسبب معتقدهم الديني.

وتوجد الاماكن المقدسة والمركز العالمي للبهائيين في اسرائيل العدو اللدود لايران.