رفضت السلطة التجميد الجزئي للإستيطان الإسرائيلي حتى قبل أن يتقدم نتنياهو باقتراحه.

القدس، رام الله:اعلنت رئاسة الوزراء الاسرائيلية ان رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو سيعرض الاربعاء تجميدا جزئيا للاستيطان لمدة عشرة اشهر في الضفة الغربية المحتلة، من اجل استئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين.

وقالت الرئاسة في بيان ان quot;رئيس الوزراء سيطلب اليوم من الحكومة الامنية الموافقة على تجميد موقت لرخص البناء الجديدة في يهودا والسامرة (الاسم التوراتي للضفة الغربية) لمدة عشرة اشهرquot; في اطار جهوده الرامية الى اعادة اطلاق مفاوضات السلام مع الفلسطينيين.

ولم يأت البيان على ذكر اي تجميد للنشاط الاستيطاني في القدس الشرقية التي تقطنها غالبية عربية والتي ضمتها اسرائيل في حزيران/يونيو 1967، وهو موضوع يرتدي حساسية بالغة بالنسبة للفلسطينيين.

السلطة

وكانت قد رفضت السلطة الفلسطينية مسبقا اي تجميد اسرائيلي موقت او جزئي او غير كامل للاستيطان. وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات quot;علمنا ان نتنياهو سيعلن اليوم وقفا جزئيا للاستيطان في الضفة الغربية ولا يشمل القدس quot;. واضاف عريقات في اتصال هاتفي من الارجنتين حيث يرافق الرئيس محمود عباس في جولة في امريكا اللاتينية quot;ان هكذا اعلان ليس وقفا للاستيطان لان اسرائيل ستستمر في بناء ثلاثة الاف وحدة اسيطانية في الضفة الغربية وستستمر في المباني الحكومية وتستثني القدس من عملية تجميد الاستيطان quot;.

واكد عريقات ان هذا الامر quot;يحمل في طياته خطورة سياسية بالغة quot; مطالبا اسرائيل بالالتزام quot;بما ورد في المرحلة الاولى في خارطة الطريق وهو وقف كل النشاطات الاستيطانية بما فيها النمو الطبيعي وبما يشمل القدس الشرقيةquot;.

وتابع quot;على حكومة نتنياهو ان تلتزم بذلك كما عليها ان تعلن التزامها باستئناف مفاوضات الوضع النهائي من النقطة التي توقفت عندها في ديسمبر عام 2008 اذا ارادت فعلا استئناف المفاوضات والسلام في المنطقةquot;.

ودعا عريقات اللجنة الرباعية الدولية والمجتمع الدولي quot;الى الزام جدي لاسرائيل يتنفيذ التزاماتها وخاصة وقف شامل للاستيطان لا سيما في القدس وتنفيذ كل التزامتها الواردة في خارطة الطريقquot;. وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اثارت غضب الفلسطينيين بداية تشرين الثاني/نوفمبر عندما اشادت بالعرض الاسرائيلي لتجميد الاستيطان فقط بشكل جزئي.

واشنطن

من جانبه قال مسؤول أميركي طلب عدم ذكر اسمه quot;نامل ان يؤدي (العرض الاسرائيلي) الى اعادة اطلاق عملية السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيينquot;.