ترغب تشيكيا في تعزيز علاقاتها مع العراق في شتى المجالات، هذا في وقت أطلقت الحكومة العراقية اليوم الأربعاء قناة فضائية تعنى بنشاطاتها والجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب.

لندن: أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية التشيكي يان كوهوت رغبة بلاده في شراكة سياسية واقتصادية مع العراق .. فيما اطلقت بغداد اليوم قناة خاصة بالحكومة العراقية تهتم بالنشاطات الحكومية وجهود مكافحة الارهاب على موقع quot;يو توبquot; العالمي عبر شبكة الانترنت اسميت quot;القناةquot;.

وعبر رئيس الوزراء العراقي خلال اجتماعه في بغداد مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية التشيكي يان كوهوت عن تقدير بلاده quot; لمواقف جمهورية التشيك والاتحاد الاوربي الداعمة للعملية السياسية والديمقرطية في العراق وادانتها للعمليات الارهابية التي يتعرض لها . واكد ان الحكومة العراقية تمكنت من تجاوز الكثير من الصعوبات والتحديات والتخلص من تراكمات الحقبة الدكتاتورية وبناء النظام الديمقراطي.

واشار الى quot;ان اهم النجاحات التي تحققت هي ممارسة الشعب العراقي الانتخابات بحرية ونزاهة الى جانب النجاحات في الجوانب الامنية والاقتصادية والقضاء على الارهاب والطائفية والتي ستتعزز باستكمال بناء العملية السياسية وتشريع القوانينquot; كما نقل بيان صحافي لمكتبه تسلمت quot;ايلافquot; نسخة منه . ودعا المالكي الشركات ورجال الاعمال التشيك لتقديم خبراتهم والمساهمة في عملية البناء والاعمار والاستثمار في المجالات المختلفة.

من جهته قال المسؤول التشيكي ان العراق شريك مهم جدا مع تشيكيا التي ترتبط مع بعلاقات تاريخية وهو بلد محوري في المنطقة . واضاف quot;نتطلع الى تطوير العلاقات الثنائية على الصعيدين السياسي والاقتصادي واننا نثمن الدور الذي تقومون به والتقدم الملحوظ الذي حققته الحكومة العراقيةquot; مبديا استعداد بلاده ودول الاتحاد الاوروبي لتطوير التعاون مع العراق في مختلف المجالات.

وقدم نائب رئيس الوزراء التشيكي التعازي لضحايا العمليات الارهابية التي حدثت مؤخرا مؤكدا استعداد بلاده لاقامة افضل العلاقات مع العراق في الجوانب الاقتصادية والتجارية وفي مجالات الطاقة والتدريب العسكري وتوريد المكائن الزراعية.

وكان الوزير التشيكي اجرى امس مباحثات مماثلة مع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري الذي اشار الى ان تشيكيا ساعدت العراق في تدريب الكوادر الاداريه والدبلوماسيه العراقيه كما كانت من اوائل الدول التي اسقطت ديونها على العراق ومن الدول الداعمة للمحافظة على الاثار العراقيه . ومن جانبه عبر كوهوت عن رغبة بلاده في اعاده اعمار وبناء العراق ومساعدة العراقيين في التحول الديمقراطي quot;لما للجيك من خبرة في التحول من النظام الشمولي الى النظام الديمقراطيquot; كما قال.

إطلاق موقع للحكومة العراقية على يوتوب لمواجهة الارهاب

ومن جهة اخرى، افتتح رئيس الوزراء نوري المالكي هذا الموقع بكلمة بُثت عبر القناة اشار فيها الى ان الرؤية الجديدة للإعلام المركزي تعتمد على مثل هذه المبادرات لعدم امتلاك العراق وزارة اعلام داعيا جميع المهتمين بالشان العراقي متابعة هذا الموقع للاطلاع على الصورة الحقيقية للبلاد.

واضاف ان استخدام هذا الاسلوب التقني المتطور سيوسع دائرة الاتصال مع الشعب العراقي في الداخل والخارج ويحد من اساليب قلب الحقائق واثارة الاكاذيب للنيل من العملية السياسية مؤكدا انها ستكون احد الاساليب والاليات التي ستعتمدها الحكومة للتواصل مع الإعلام العالمي.

واشار الى ان الحكومة تسعى الى وضع صورة العراق الحقيقية امام العالم وبيان ما تعرضت له البلاد طيلة السنوات الماضية وتحشيد الجهود لمكافحة الارهاب . واوضح ان احد اهم اسباب عدم تفاعل العالم مع الجرائم التي تحصل في العراق هو عدم اطلاع العالم على بشاعة هذه الجرائم.

من جانبه قال المشرف العام على المركز الوطني للإعلام علي الموسوي الذي اطلق هذه المبادرة ان القناة تهدف للتعريف باهم الخدمات والبرامج التي تقدمها المؤسسة الحكومية. واوضح ان بامكان وسائل الإعلام الاستفادة من المواد التي تبث عبر هذه القناة لسهولة الحصول عليها. وتابع الموسوي ان القناة ستكون بمثابة الارشيف الالكتروني لنشاط الحكومة العراقية، حيث يمكن الرجوع اليه في أي وقت.

وياتي هذا المشروع في اطار الجهود المبذولة من قبل الحكومة لتعزيز سبل التواصل مع الجمهور العراقي في الداخل والخارج ومع كل المهتمين بالشان العراقي السياسي والاقتصادي والتنموي. كما يأتي في اطار سعي الحكومة الى امتلاك كل تقنيات الاتصال وتكنولوجيا المعلومات الحديثة لتعزز مستوى التواصل بين العراق ودول العالم في مجالي الاقتصاد والاستثمار ودفع عملية البناء والتنمية.

وكان المركز الوطني للإعلام اطلق في وقت سابق نافذة الكترونية مباشرة لتواصل الاعلاميين مع رئيس الوزراء، لتأمين اعلى مستوى من التواصل بين صناع القرار وقادة الرأي.