بعد ثلاثة اشهر من الاستشارات المكثفة حول الموضوع، يعلن أوباما الثلاثاء المقبل استراتيجيته في افغانستان.


واشنطن، روما: سيعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما استراتيجيته الافغانية الثلاثاء المقبل عند الثامنة مساء (الاربعاء الساعة 01,00 ت غ) في خطاب الى الامة سيلقيه في اكاديمية ويست بوينت العسكرية (شمال شرق).

وقال المتحدث باسم الرئيس روبرت غيبس quot;ان اوباما سيوجه كلمة الى الامة بخصوص افغانستان الثلاثاء عند الساعة 20,00 (بالتوقيت المحلي) من اكاديمية ويست بوينت العسكريةquot;، مضيفا انه سيعرض استراتيجيته الجديدة على نواب الكونغرس قبل القاء كلمته.

ولم يتسرب شيء حتى الساعة عن مضمون الاستراتيجية الاميركية الجديدة، لكن غيبس اعلن ان خطط الرئيس ستتضمن استراتيجية للخروج من افغانستان.

واكتفى غيبس بالتاكيد ان بلاده لن تبقى quot;ثمانية او تسعة اعوام اضافيةquot; في افغانستان، مضيفا ان زيادة تدريب قوات الامن الافغانية جزء ضروري في الاستراتيجية الجديدة.

وقال ان quot;الرئيس سعى مرارا الى التوصل ليس فقط الى كيفية ارسال بعض القوات الى هناك، ولكن كذلك تحديد الاستراتيجية، وما ينبغي فعله في النهاية لاخراجquot; تلك القوات من افغانستان.

وقال غيبس ان الرئيس سيعرض ملخصا لاعضاء الكونغرس عن الاستراتيجية الجديدة في البيت الابيض قبل ان يذهب الى كلية وست بوينت الحربية حيث سيعلن عن استراتيجيته.

وسيعلن اوباما الثلاثاء ان كان سيستجيب لطلب قائده العسكري الميداني الجنرال ستانلي ماكريستال. فامام تدهور الوضع في افغانستان اوصى القائد العسكري بنشر نحو 40 الف جندي اميركي اضافي الى جانب 68 الفا سبق نشرهم في البلاد، ناهيك عن 42 الف جندي اجنبي من جنسيات اخرى.

بعد ثلاثة اشهر من الاستشارات المكثفة حول الموضوع، عقد اوباما مجلسا حربيا تاسعا هذا الاسبوع مع كبار القادة العسكريين والوزراء والدبلوماسيين والمستشارين المختصين.

إيطاليا توافق على طلب أمريكي بتعزيز الجهود في أفغانستان

من جهتها، أعلنت إيطاليا مساء الأربعاء موافقتها على طلب أمريكي يتعلق بتعزيزها لجهود المجتمع الدولي في أفغانستان

وحسب بيان لرئاسة الوزراء بإيطاليا، فإن رئيس الحكومة سيلفيو برلسكوني تعهد في مكالمة تلفونية تلقاها من الرئيس الأمريكي باراك أوباما، بدراسة تفاصيل تعزيز مساهمة بلاده في موعد لاحق يجمع وزير الخارجية فرانكو فراتيني بنظيرته الأمريكية هيلاري كلينتون

وأشار البيان إلى أن أوباما أحاط برلسكوني خلال المكالمة الهاتفية بـquot;النقاط الأساسيةquot; لخطته الإستراتيجية الجديدة بشأن التعامل مع الأوضاع في أفغانستان والتي من المزمع أن يكشف عنها الأول في خطاب يوجهه إلى الشعب الأمريكي مطلع شهر كانون الأول/ديسمبر القادم

ولقد استقبل برلسكوني مساء الأربعاء الأمين العام لحلف شمال الأطلسي اندرس فوغ راسموسن. ومن المتوقع أن توافق الإدارة الأمريكية على إرسال تعزيزات قوامها حوالي ثلاثين ألف جندي، بينما تضيف كل من فرنسا وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا وتركيا سبعة آلاف آخرين ضمن الجهود الدولية لمواجهة تدهور الأوضاع الأمنية في أفغانستان

وقال الناطق باسم الحلف جيمس أباتوراي في لقاء مع الصحافة في بروكسل سبق اللقاء، إن راسموسن سيركز خلال لقائه مع رئيس الوزراء الايطالي على موضوع زيادة حجم القوات العاملة في أفغانستان، مشيراً إلى أن الأمين العام لحلف ناتو quot;سيكون واقعياًquot; في طرحه

ولفت الناطق الأطلسي إلى أن راسموسن quot;يعمل بنشاط quot; لكي يكون رد الحلفاء متسقاً مع الجهد الجديد للولايات المتحدة الأمريكية في أفغانستان.