قالت الولايات المتحدة أنه لا يوجد لديها خطط في الوقت الراهن للانضمام إلى اتفاقية تحظر استخدام الألغام الأرضية وأكدت ان الاتفاقية قيد المراجعة.

واشنطن: أكدت الولايات المتحدة أمس الاربعاء أن سياستها بشأن الاتفاقية الدولية التي تحظر استخدام الألغام الأرضية هي محل مراجعة ، وأنه لا توجد خطط للانضمام إلى الاتفاقية في الوقت الراهن.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إيان كيلي إن المراجعة quot;ستستغرق بعض الوقتquot; لأنها تمثل النظرة الأولى على هذه السياسة منذ عام 2003 عندما أعلنت إدارة الرئيس السابق جورج بوش أن واشنطن لن توقع على الاتفاقية.

ويأمل المدافعون عن منع استخدام الألغام أن يتبنى أوباما موقفا جديدا غير أنهم أصيبوا بخيبة أمل عندما قال كيلي أمس الأول الثلاثاء إن السياسة ستظل كما هي دون تغيير بعد انتهاء إعادة النظر فيها.
وأوضح كيلي تصريحاته أمس الاربعاء وقال إن المراجعة لا تزال مستمرة غير أن سياسة عهد بوش لا تزال هي موقف الولايات المتحدة أمام مؤتمر حول اتفاقية عدم استخدام الألغام سيعقد في كولومبيا.

وأضاف :quot;بينما نقوم بمراجعة موقفنا فإن سياستنا الحالية لا تزال كما هيquot;.
وسيحضر مسئولون أميركيون المؤتمر ، الذي سيبدأ يوم الأحد القادم ، كمراقبين ، حسبما قال كيلي.

يذكر أن الولايات المتحدة والصين وروسيا من بين حفنة من الدول رفضت الانضمام للاتفاقية التي تم التوصل إليها عام 1997 . وكانت إدارة بوش أكدت أن الالغام ضرورية quot;من أجل الأمن القوميquot;.