يختتم الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد جولته الدولية حيث توجه بزيارة عمل الى السنغال

دكار: وصل الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد صباح الخميس الى دكار في quot;زيارة عملquot; تستغرق عدة ساعات تشكل المحطة الاخيرة في جولة دولية قادته الى افريقيا واميركا الجنوبية كما افاد مراسل وكالة فرانس برس. وسيغادر الرئيس الايراني السنغال بعد الظهر كما افاد مصدر في السفارة الايرانية في دكار بدون اعطاء تفاصيل حول برنامج الزيارة.

وكان في استقبال احمدي نجاد في مطار دكار الرئيس السنغالي عبد الله واد. وعند خروجه من المطار كان في انتظاره حوالى اربعين سائق سيارة اجرة صنعت بالتعاون مع ايران فيما زينت شوارع العاصمة السنغالية باعلام البلدين.

ومنذ العام 2008 تصنع سيارات في السنغال بواسطة قطع يتم استيرادها من ايران. وتجمع هذه السيارات في ثييس (70 كلم من دكار) في مصنع سنغالي ايراني (سين-ايران اوتو) المساهم الرئيسي فيه هو شركة صناعة السيارات الايرانية ايران خودرو.

ومن المرتقب ان تسلم ايران ايضا السنغال الف جرافة تم شراؤها عبر قرض ايراني كما قال مصدر في وزارة الصناعة السنغالية لوكالة فرانس برس. وفي مطلع الشهر استقبل الرئيس الايراني وزير الخارجية السنغالي الجديد ماديكي نيانغ في طهران وزار مواقع صناعة السيارات ايران خودرو وسايبا.

واعلنت صحيفة quot;الشمسquot; السنغالية الموالية للحكومة انذاك ان السنغال يمكن ان تكون مركزا لتسويق السيارات الايرانية الصنع في افريقيا. من جهته طلب نيانغ مساعدة ايران في مجالي الزراعة والطاقة.

وعلى الصعيد الدبلوماسي، اعلن الرئيس واد في تشرين الاول/اكتوبر ان ايران مستعدة للافراج عن الفرنسية كلوتيلد ريس مقابل ايرانيين محتجزين في فرنسا واقترح ان quot;تتم صفقة التبادل في السنغالquot; لكن فرنسا رفضت بشكل قاطع هذا العرض. وينهي احمدي نجاد، المعزول على الساحة الدولية، في السنغال جولة حاول خلالها الحصول على دعم في مواجهة الغربيين وقادته الى غامبيا والبرازيل وبوليفيا وفنزويلا.