ستراسبورغ: طالب نواب خضر اوروبيون الخميس بانهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية في جلسة عادية للبرلمان الاوروبي رافعين خارطة لاسرائيل بحسب حدود ما قبل حزيران/يونيو 1967.

واوضحت النائبة الفرنسية نيكول كيل-نيلسن التي بادرت الى التحرك quot;بعد عودتي من مهمة في فلسطين حيث شاهدت تدمير المنازل الفلسطينية، وطرد العائلات من القدس الشرقية، ومواصلة الاستيطان...بدا لي من الضرورة القصوى مطالبة اوروبا وقادتها بتولي مسؤولياتهم في حل النزاع الاسرائيلي الفلسطينيquot;.

وعمد نحو عشرة نواب خضر من بينهم الناشط من اجل العولمة البديلة الفرنسي جوزيه بوفيه الى رفع لافتة كتب عليها بالانكليزية quot;اوقفوا الاحتلالquot; وquot;السلام في دولتين الآنquot;.

والثلاثاء، اعتبر رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروسو امام البرلمان المنعقد في ستراسبورغ ان الفلسطينيين يعيشون quot;ظروف معاناة قاسية، ويتعرضون لانتهاك حقهم في تقرير المصيرquot;.

واعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ان حكومته الامنية وافقت على quot;تعليق بدء ورش بناء مساكن جديدةquot; في الضفة الغربية quot;لمدة عشرة اشهرquot;، باستثناء القدس.

ورفض الفلسطينيون هذا العرض وجددوا مطالبتهم بوقف تام للاستيطان في الاراضي المحتلة بما فيها القدس الشرقية التي ضمتها اسرائيل، كشرط استئناف مفاوضات السلام.rlm;