قالت بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جمهورية الكونغو الديمقراطية ان مسلحين ضالعين في اشتباكات عرقية في شمال البلاد أطلقوا النار على طائرة هليكوبتر تابعة للمنظمة الدولية يوم الخميس مما ادى الى اصابة خمسة كانوا على متنها.

كنشاسا: قال متحدث باسم البعثة ان الطائرة الهليكوبتر كانت تنقل إمدادات لجنود حفظ السلام الذين انتشروا أخيرا في بلدة دونغو في اقليم اكواتور عندما تعرضت للهجوم حوالي الساعة الثانية بعد الظهر (1300 بتوقيت جرينتش). وقال المتحدث مانوجي مونوباي quot;هوجمت الطائرة أثناء وقوفها على الارض. ويبدو ان خمسة أشخاص أُصيبوا لكن حياتهم ليست في خطر.quot;

وهذه هي المرة الثانية هذا الأسبوع التي يطلق فيها مسلحون النار على طائرة هليكوبتر تابعة للأمم المتحدة في دونغو حيث ينتشر حوالي 20 جنديا لحفظ السلام من غانا للمساعدة في وقف الاشتباكات القبلية التي قتل فيها اكثر من 100 شخص في الأسابيع الأخيرة. وهذه الاشتباكات ليس لها صلة بالصراع الدائر في شرق البلاد حيث يحاول الجيش يدعمه الاف من جنود حفظ السلام القضاء على متمردين محليين وروانديين واوغنديين.

وتتصارع قبيلتا لوبالا وبوبا في المنطقة منذ شهور على حقوق صيد الاسماك. وتصاعدت الاشتباكات عندما قتل قرويون مسلحون 100 شخص على الاقل بينهم 47 من افراد الشرطة في دونجو الشهر الماضي. وقتل 11 من القرويين في هجومين وقعا الاسبوع الماضي. وأُرغم 50 الف شخص على الاقل على الفرار من منازلهم بسبب هذا القتال. وتقول المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة ان معظمهم لجأوا الى جمهورية الكونغو المجاورة.