الدول الست تطالب ايران بتعليق بناء منشأة قم النووية

وكانت قدقدمت الدول الست الكبرى المعنية بالملف النووي الايراني صباح الجمعة مشروع قرار الى مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتصويت عليه، يدعو الجمهورية الاسلامية الى وقف بناء منشأة فردو النووية قرب قم. وبحسب مشروع القرار هذا تطالب الدول الست (الولايات المتحدة وبريطانيا والصين وروسيا وفرنسا والمانيا) ايران بquot;التعليق الفوريquot; لاعمال البناء في منشأة تخصيب اليورانيوم الجديدة في فردو قرب مدينة قم المقدسة لدى الشيعة، وهي منشأة كشفت طهران النقاب عنها في ايلول/سبتمبر الفائت.

وطالبت مجموعة الست ايران ايضا بتزويد الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمعلومات عن اهداف هذه المنشأة الجديدة والبرنامج الزمني لاعمال بنائها. كما طالبت طهران بالحاح بأن quot;تؤكدquot; انها quot;لم تصدر اي قرار يتعلق ببناء او الترخيص ببناء اي منشأة نووية من اي نوع كان لم يتم ابلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية عنهاquot;. وكانت ايران اعطت في ايلول/سبتمبر الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضمانات مشابهة، الا انها ما لبثت ان كشفت بعد عام واحد النقاب عن منشأة فردو التي بدأت اعمال بنائها بحسب طهران منتصف 2007.

واضطرت ايران الى الكشف عن هذه المنشأة بعدما اكتشفت امرها الاستخبارات الاميركية. وتطالب الدول الكبرى ومعها الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتحقق من طبيعة البرنامج النووي الايراني. ويشتبه الغرب بان طهران تخفي خلف الطابع المدني لهذا البرنامج شقا عسكريا، الامر الذي تنفيه الجمهورية الاسلامية. وسارعت ايران الى الرد، على لسان ممثلها في الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي اصغر سلطانية، بالتهديد بتقليص التعاون مع الوكالة الى الحد الادنى في حال تبنت الاخيرة مشروع القرار هذا.

طهران ستدرس quot;خيارات اخرىquot; لتخصيب اليورانيوم بعد قرار الوكالة الذرية

الى ذلك، اعلن ممثل ايران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا علي اصغر سلطانية ان بلاده ستدرس quot;خيارات اخرىquot; لتخصيب اليورانيوم بعد القرار الذي تبناه الجمعة مجلس حكام الوكالة ودان فيه البرنامج النووي الايراني. وقال سلطانية للصحافيين في فيينا اثر تبني مجلس حكام الوكالة قرارا باغلبية اعضائه يدين البرنامج النووي الايراني، ان هذا القرار quot;يقوض الاجواء المؤاتيةquot; للمفاوضات. واكد المندوب الايراني ان بلاده ستدرس في ضوء قرار الوكالة quot;خيارات اخرىquot; بشأن تخصيب اليورانيوم.

وقال quot;في ما خص مفاعل طهران للابحاث، نحن بحاجة الى الوقود النووي في اسرع وقت ممكن. نحن مستعدون للتفاوض من اجل الحصول عليه ولكن اذا لم نكن سنحصل على رد ايجابي فليس باستطاعتنا الانتظار اكثر. الوقت اساسي، ولهذا السبب علينا درس خيارات اخرىquot;.

وكان سلطانية هدد قبل صدور القرار، بتقليص طهران تعاونها مع الوكالة الى الحد الادنى في حال تبنت مشروع قرار الادانة. الا انه اكد بعد صدور القرار ان طهران لن تنسحب من معاهدة حظر الانتشار النووي. وقال quot;على الاقل في هذه المرحلة اقول كلا لن نتراجع او ننسحب من معاهدة حظر الانتشار النوويquot;. وكان مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية تبنى الجمعة بغالبية اعضائه قرارا يدين ايران على انشطتها النووية.


لندن: قرار الوكالة الذرية يوجه quot;اقوى اشارة ممكنةquot; الى ايران

وفي سياق متصل ، اعلن وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند ان القرار الذي تبنته الوكالة الدولية للطاقة الذرية الجمعة ودانت فيه البرنامج النووي الايراني، يوجه quot;اقوى اشارة ممكنةquot; الى طهران لجهة ضرورة ان تعيد النظر في برامجها النووية.

وقال ميليباند في بيان ان quot;القرار الذي اصدره اليوم مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يرسل اقوى اشارة ممكنة الى ايران ومفادها ان اعمالها ونواياها تبقى مدعاة قلق كبير للمجتمع الدوليquot;.

واشنطن تؤكد ان quot;الصبر ينفدquot; حيال الملف النووي الايراني

من جهته اكد السفير الاميركي لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان quot;الصبر ينفدquot; حيال الملف النووي الايراني، وذلك اثر تبني الوكالة الجمعة قرارا يدين البرنامج النووي الايراني. وشدد السفير غلين ديفيس على ان quot;القرار لا يهدف الى معاقبةquot; ايران. واضاف quot;آمل ان يعطي هذا القرار دفعا جديدا للمسار الدبلوماسيquot;.


تبنى مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية بغالبية اعضائه الجمعة قرارا يدين ايران على انشطتها النووية.

فيينا: قال الدبلوماسيون للصحافيين انه من اصل الدول ال35 الاعضاء في مجلس حكام الوكالة، صوتت 25 دولة لصالح القرار وثلاث دول ضده هي فنزويلا وماليزيا وكوبا. وامتنعت ست دول عن التصويت هي افغانستان والبرازيل ومصر وباكستان وجنوب افريقيا وتركيا، في حين غابت اذربيجان عن الاجتماع لحظة التصويت.

وهذا القرار تقدمت به الدول الست الكبرى المعنية بالملف النووي الايراني (الولايات المتحدة وبريطانيا والصين وروسيا وفرنسا والمانيا) وهو يدعو الجمهورية الاسلامية الى الوقف الفوري لبناء منشأة فردو النووية قرب قم التي تكتمت عن امرها طهران قبل ان تكشف النقاب عنها مؤخرا. وهي المرة الاولى التي يصدر فيها مجلس حكام الوكالة قرارا ضد ايران منذ شباط/فبراير 2006