قال احد زملاء شيرين عبادي حائزة جائزة نوبل للسلام للعام 2003 الجمعة ان ايران جمدت بصورة quot;غير قانونيةquot; احد حساباتها المصرفية للضغط عليها.

طهران: قال المحامي محمد علي دادخاه العضو المؤسس في مركز الدفاع عن حقوق الانسان التابع لعبادي ان quot;المبلغ الذي قدم لها ضمن جائزة (نوبل) اودع في حساب مصرفي يستخدم لمساعدة السجناء السياسيين وعائلاتهمquot;، واضاف ان quot;السلطات جمدت الحساب ولا تسمح بسحب اي مبالغ منهquot;.

وراى دادخاه ان هذا الاجراء quot;غير قانوني اذ ان quot;تجميد حساب او مصادرته يجب ان يكون نتيجة قرار محكمة ترتكز على ادلةquot;، مؤكدا quot;انه عمل سياسيquot;. وقال زملاء لشيرين عبادي ان السلطات الايرانية فرضت غرامة بقيمة 400 الف دولار على الجائزة البالغة 1,3 مليون دولار، وهو اجراء مخالف للقانون برايهم.

من جهة اخرى، جمدت السلطات الايرانية كذلك الحساب المصرفي العائد لزوج شيرين عبادي، جواد توسليان، كما افاد المحامي محمد سيف زاده العضو الاخر في مركز الدفاع عن حقوق الانسان. وكانت الحكومة النروجية اعلنت الخميس ان السلطات الايرانية صادرت الميدالية والشهادة من شيرين عبادي وان وزارة الخارجية استدعت القائم بالاعمال الايراني للاحتجاج على الامر.

وقال وزير الخارجية النروجي يوناس غار ستوير في بيان ان quot;مثل هذه الافعال تجعلنا نشعر بالصدمة وعدم التصديقquot;، مؤكدا ان quot;هذه اول مرة تقوم بها سلطات بمصادرة جائزة نوبل للسلامquot;. واقتصر رد طهران على التصريحات النروجية بنفي مصادرة جائزة نوبل، في ما يشبه التاكيد بان اجراءات معينة قد اتخذت بحق بعض ممتلكاتها بسبب quot;امتناعها عن دفع الضرائبquot;.

واعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمنبارست عن quot;استغراب بلادهquot; تجاه سلوك اوسلو، وذلك في معرض نفيه مصادرة الجائزة. وقال في بيان نقلته وكالة الانباء الايرانية quot;نحن نستغرب موقف السلطات النروجية المتوتر الذي يتجاهل القوانينquot;. وتابع البيان quot;لا نفهم سعي السلطات النروجية (...) الى البحث عن مبررات للاشخاص الذين يمتنعون عن تسديد ضرائبهمquot;.