أيد هوغو تشافير بأن تكون القدس عاصمة للفلسطينيين، واعلن دعم بلاده لـquot;النضال البارز للشعب الفلسطينيquot; واصفا إسرائيل بـquot;دولة الإبادة الجماعيةquot;.

كراكاس:اتهم الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز اسرائيل يوم الجمعة بانها تهدف الى quot;القضاء على الشعب الفلسطينيquot; وقال انه يؤيد القدس عاصمة لدولة فلسطينية مستقلة.

وقال تشافيز للرئيس الفلسطيني الزائر محمود عباس quot;اننا.. الى جانب النضال البارز للشعب الفلسطيني.. ضد دولة الابادة الجماعية اسرائيل التي تهدم وتقتل وتهدف الى القضاء على الشعب الفلسطيني.

quot;نؤكد..اقوي التزام واقوى تضامن من جانبنا ..لانشاء دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها مدينة القدس المقدسة.quot;
ولم يذكر تشافيز تفصيلات لدعم اتهامه بان اسرائيل تسعى الى القضاء على الشعب الفلسطيني.

وتشافيز من المنتقدين بشدة لكل من اسرائيل والولايات المتحدة. وفي يناير كانون الثاني قطعت فنزويلا علاقاتها الدبلوماسية مع اسرائيل بسبب الهجوم الاسرائيلي على غزة قبل عام تقريبا والذي وصفه تشافيز بانه quot;محرقةquot; فلسطينية.

هذا واعلن الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز ان بلاده تعتزم فتح سفارة في الاراضي الفلسطينية ورفع مستوى علاقاتها الى مستوى السفراء لدعم الفلسطينيين في نضالهم ضد اسرائيل .

وقال تشافيز بعد محادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس quot;قررنا تعيين سفير وفتح سفارة في فلسطين.

quot;لدينا الان قائم بالاعمال وسنعين سفيرا في الايام المقبلة في اطار اتفاقيات لتعزيز علاقاتنا الثنائية.quot;

ومن بين اتفاقيات المساعدات التي وقعت يوم الجمعة منح دراسية لعشرين فلسطينيا لدراسة الطب في فنزويلا. وقال تشافيز انه يتوقع ان تقدم فنزويلا منحا تعليمية كثيرة اخرى .

وقال quot;علينا ان نبلغ الشعب الفلسطيني عدد المنح الدراسية التي سنعطيها للشبان الفلسطينيين حتى يأتوا ويدرسوا ما يحتاجونه.

quot;يمكن ان تكون منحا قصيرة وطويلة وقبل التخرج او بعد التخرج ودراسات فنية وتدريبية.quot;

وفي يناير كانون الثاني قطعت فنزويلا علاقاتها الدبلوماسية مع اسرائيل بسبب الهجوم الاسرائيلي على غزة قبل عام تقريبا والذي وصفه تشافيز بانه quot;محرقةquot; فلسطينية.

وقال تشافيز يوم الجمعة quot;اننا.. الى جانب النضال البارز للشعب الفلسطيني..ضد دولة الابادة الجماعية اسرائيل التي تهدم وتقتل وتهدف الى القضاء على الشعب الفلسطيني.quot;

وامر تشافيز وزير التعليم الفنزويلي بتوزيع خرائط قدمها له عباس لتوضيح الابعاد الصغيرة لقطاع غزة حيث قال ان 1.5 مليون شخص يعيشون في اوضاع تشبهquot;معسكرات الاعتقالquot; حيث تمنع اسرائيل بشكل فعلي انتقالهم الى العالم الخارجي.

وقال تشافيز على فنزويلاquot; ان تكرس القوة الكاملة لقلوبنا وارواحنا تجاه انشاء دولة فلسطينية.
quot;فنزويلا هي فلسطين وفلسطيني هي فنزويلا لدينا نضال مشترك.quot;

واتهم تشافيز الولايات المتحدة بانها تهدف الى تحويل كولومبيا الىquot;اسرائيل امريكا الجنوبيةquot; باستخدام اتفاقية وقعت في الاونة الاخيرة لزيادة حرية وصول القوات الامريكية الى القواعد العسكرية الامريكية.

وقال ان الوجود الامريكي في كولومبيا يثير غضب فنزويلا بسبب مبدأquot;امن الضربة الوقائيةquot;

واضاف quot;انهم يفترضون حق مهاجمة اي دولة بأي حجة كانت.quot;

واردف قائلا ان quot;كولومبيا اسرائيل اميركا الجنوبية هي هدف الولايات المتحدة.quot;

وقال ان بامكان الولايات المتحدة ان تتجسس من كولومبيا على دول امريكا الجنوبية الاخرى.