أعلن الرئيس لأوكراني فيكتور يوشينكو أن رئيسة الوزراء الحالية يوليا تيموشينكو المرشحة لانتخابات الرئاسة ستبادر الى تنظيم استفتاء على مسألة انضمام أوكرانيا الى حلف الناتو في حال فوزها في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

كييف: قال يوشينكو في كلمة ألقاها في المؤتمر الثامن لحزب quot;أوكرانيا بلادناquot; الموالي له، إن الخطوة الأولى التي ستقوم بها تيموشينكو في حال فوزها في الانتخابات ستكون تنظيم استفتاء على انضمام أوكرانيا الى حلف شمال الأطلسي. وأضاف أنه لا ينبغي الاستعجال في مسألة الاستفتاء، مشيرا الى أن أوكرانيا يجب أن تمر بنفس الطريق الذي سلكته بولندا وتشيكيا وهنغاريا. وأكد على ضرورة تنظيم نقاش واسع في أوكرانيا حول هذه المسألة الى جانب حصول المواطنين الأوكرانيين على معلومات صحيحة عن الناتو.

وذكر يوشينكو أنه لا يوجد أمام أوكرانيا طريق آخر غير الانضمام الى حلف الناتو بصفته منظومة جماعية للأمن، مشيرا الى أن أغلبية quot;الدول الديمقراطيةquot; مرت بهذا الطريق، على حد تعبيره. ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا في السابع عشر من شهر يناير 2010. وتشير مختلف نتائج الاستطلاعات التي نظمت في أوكرانيا الى انخفاض شعبية الرئيس الحالي يوشينكو، والى أن التنافس في الانتخابات سينحصر بين تيموشينكو وزعيم حزب الأقاليم المعارض فيكتور يانوكوفيتش.