قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يبدأ الاحد في كرطاهينا (كولومبيا) المؤتمر الثاني لمراجعة معاهدة اوتاوا التي تحظر الالغام المضادة للافراد بهدف تسريع التقدم المحرز في التصدي لهذه الآفة التي تسببت في مقتل اكثر من 5000 شخص في العالم في 2008.

بوغوتا: منذ دخول المعاهدة حيز التنفيذ في آذار/مارس 1999 تحت ضغط الضحايا، تم حظر الالغام من قبل 156 دولة وقعت عليها. غير ان ثلاث قوى كبرى هي الولايات المتحدة وروسيا والصين لم تقبل الانضمام الى المعاهدة ورفضت الحكومة الاميركية الالتزام في هذا الملف قبل اسبوع من بدء المؤتمر الذي يستمر من الاحد الى الجمعة في كولومبيا تحت شعار quot;من اجل عالم خال من الالغام المضادة للافرادquot;.

ومساء الثلاثاء اعلنت الخارجية الاميركية ان واشنطن لا تنوي الانضمام الى المعاهدة ما ادى الى رد فعل قوي من مديرة الحملة الدولية لحظر الالغام سيلفي بريغو. قالت بريغو quot;لا يمكننا فهم هذا القرار المشينquot;، مضيفة ان ذلك يشكل quot;اهانة للناجين من الالغام المضادة للافرادquot;. واثر ذلك اعلنت واشنطن انها تواصل quot;اعادة النظرquot; في سياستها في هذا المجال.

ومع ذلك اعتبرت الحملة الدولية لحظر الالغام وهي شبكة منظمات غير حكومية تناضل من اجل حظر الالغام المضادة للافراد وحازت جائزة نوبل للسلام لعام 1997، انه تم احراز تقدم هام منذ دخول المعاهدة حيز التنفيذ. وقالت ماري فاهرام من منظمة هيومن رايتس ووتش العضو في الحملة خلال مؤتمر صحافي quot;منذ 1999 استخدمت 15 حكومة على الاقل الالغام، ومنذ 2007 لم تستخدمها الا حكومتي بورما وروسياquot;.

كما ان 13 مجموعة مسلحة غير حكومية لم تتخل حتى الان عن استخدام هذه الالغام غير ان عددها كان بالعشرات قبل عشر سنوات. ولم يكن قرار عقد المؤتمر الثاني لمراجعة المعاهدة في كولومبيا، بعد المؤتمر الاول في نيروبي في 2004، مصادفة حيث يسجل في كولومبيا ثاني اكبر عدد من ضحايا هذه العبوات الناسفة بعد افغانستان حيث بلغ عدد من بترت اطرافهم بسبب الالغام منذ 1990 اكثر من ثمانية آلاف شخص.

وفي هذا البلد تنشط القوات المسلحة الثورية في كولومبيا (فارك) quot;احد ابرز مستخدمي الالغامquot; بين المجموعات المسلحة، بحسب فاهيرام. واكد فرنشيسكو سانتوس نائب الرئيس الكولومبي انه في كولومبيا quot;تستخدم الالغام (ايضا) لحماية مختبرات (تحويل الكوكايين) وزراعاتquot; نبتة الكوكا.

وبحسب الحملة الدولية لحظر الالغام ستشارك 127 حكومة في مؤتمر كرطاهينا بينها خمسون على مستوى عال. وقبلت الولايات المتحدة وروسيا والصين ارسال مراقبين الى المؤتمر. كما ستشارك في المؤتمر اللجنة الدولية للصليب الاحمر ومختلف الوكالات الدولية ونحو 400 ممثل للمجتمع المدني. وسيحاول المشاركون لمدة اسبوع وضع quot;خطة عملquot; خماسية والاتفاق على بيان ختامي.

وقالت سيلفي بريغو الاربعاء quot;نريد التزامات حقيقية من البلدان التي لا تزال متضررة وايضا من المانحينquot; لبرامج ازالة الالغام. واضافت quot;نريد ان يتم الاقرار بانه لا يزال هناك الكثير مما يتوجب القيام بهquot;. وبحسب منظمة quot;اعاقة دوليةquot; (هاندكاب انترناشنل) احدى المنظمات المؤسسة لشبكة الحملة الدولية، فان الالغام المضادة للافراد والذخائر التي لم تنفجر مستمرة في قتل او احداث اعاقة لدى شخص واحد كل 90 دقيقة