توقع النائب الجمهوري الأميركي مايك كوفمان أن تسحب الولايات المتحدة الأميركيةقواتهامن افغانستان بحلول عام 2013، في غضون ذلك، لا أحد يعرف فيما إذا كان أوباما سيعلنخلال خطابه المرتقب الثلاثاء عن جدول زمنيلسحب قوات بلاده من افغانستان.

واشنطن: قال تقدير أعده القائد العسكري الأميركي الأعلى للقوات الاميركية وقوات حلف شمال الاطلسي في أفغانستان ان على الولايات المتحدة ان تبدأ تخفيف وجودها العسكري في أفغانستان من مرحلة ما بعد الطفرة بحلول عام 2013. وقدم جنرال الجيش الاميركي ستانلي مكريستال تقديره لوفدمن المشرعين الاميركيين الذين زاروا كابول في وقت سابق من هذا الأسبوع حسب ما أعلنه أحد أفراد هذا الوفد يوم السبت.

ولم يتبين اذا ما كان الرئيس الاميركي باراك أوباما سيعلن عن جدول لسحب القوات الاميركية من أفغانستان عندما يعلن الاستراتيجية الجديدة للحرب يوم الثلاثاء. ومن المتوقع أن يكون قلب هذه الاستراتيجية هو النشر التدريجي لما يقرب من 30 الف جندي أميركي في أفغانستان لتأمين المراكز السكانية وتدريب المزيد من قوات الأمن الأفغانية.

وتأمل وزارة الدفاع الاميركية أن تساهم دول حلف شمال الاطلسي بعشرة الاف جندي إضافيين لمساعدة القوات الاميركية ليصل حجم الزيادة الى حوالي 40 الف جندي طلبها مكريستال للتصدي لتمرد حركة طالبان. والتقى مكريستال بالوفد البرلماني يوم الثلاثاء.

وقال مايك كوفمان وهو نائب جمهوري حضر اللقاء لرويترز quot;سألته اذا حصلت على القوات التي تطلبها 40 ألفا فمتى تكون نقطة التحول.. ما هي النقطة التي سنبدأ عندها سحب القوات. وأجاب مكريستال.. قبل 2013.quot;