بعد طول انتظار وعدة مداخلات سياسية ودبلوماسية ودراسات مكثفة واعادة ترتيب اعلن اليوم عن اعطاء الرئيس الاميركي اوامره للشروع بتنفيذ استراتيجيته في افغانستان.

واشنطن: اصدر الرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد اوامر بالشروع في تنفيذ سياسته الجديدة في افغانستان قبل كشفها للاميركيين الثلاثاء، على ما اعلن الناطق باسمه روبرت غيبس الاثنين.

وابلغ اوباما الاحد كبار معاونيه الامنيين وجنرالاته بقراره النهائي واعطى في اليوم نفسه تعليمات للشروع في تطبيق الاستراتيجية قبل ان يعلنها للاميركيين في كلمة يلقيها الثلاثاء، بحسب ما قاله المتحدث للصحافيين.

وتابع غيبس ان الرئيس الاميركي يجري اتصالات مع الرئيسين الفرنسي نيكولا ساركوزي والروسي ديمتري مدفيديف ورئيس الوزراء البريطاني غوردن براون لابلاغهم باستراتيجيته.

بريطانيا

من جانبه اكد رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون الاثنين قرار ارسال 500 جندي اضافي الى افغانستان في بداية كانون الاول/ديسمبر، ما يرفع عديد القوات البريطانية في هذا البلد الى 9500 عنصر، وذلك في مداخلة امام مجلس العموم.

واوضح براون للنواب ان الشروط الثلاثة التي طرحت في 14 تشرين الاول/اكتوبر لنشر 500 جندي اضافي باتت متوافرة، اي تأمين عتاد كاف وزيادة عديد القوات الاخرى المشاركة في التحالف وتعزيز قوات الامن الافغانية.

وقال quot;اؤكد اننا سنزيد عدد قواتنا الى 9500 (عنصر). القوات الاضافية ستنتشر في بداية كانون الاول/ديسمبر لتعزيز الوجود البريطاني في ولاية هلمندquot;.

واكد براون ان القوات البريطانية quot;ستتجاوز عشرة الاف جنديquot; مع احتساب القوات الخاصة وquot;موظفين اخرينquot; غير محددين.