تعمل الجزائر على تطوير صناعة السياحة لديها للحد من البطالة واعتماد البلاد على صادرات النفط والغاز.

الجزائر: قال وزير السياحة الجزائري ان الجزائر مقصد سياحي واعد مما يروج للزائرين المحتملين بأن صورة البلد التي طغى عليها عنف المتطرفين انتهت.

وتمتلك الجزائر المنتجة للغاز والنفط آلاف الكيلومترات من الشواطئ على البحر المتوسط فضلا عن مساحات شاسعة من المناطق الصحراوية الصالحة لسياحة السفاري ولكنها تجتذب عددا أقل بكثير مما تجتذبه الدولتان المجاورتان الأصغر المغرب وتونس.

وتراجع الصراع بين القوات الحكومية والمتشددين الاسلاميين والذي قتل طبقا لبعض الاحصائيات 200 ألف شخص الى هجمات متفرقة محدودة. ولكن آثار هذا الصراع مازال يثني الكثيرين عن زيارة البلاد.

وقال شريف رحماني وزير السياحة والبيئة quot;أعتقد انها صورة لم تعد موجودة لاننا تجاوزنا السنوات السوداءquot; في إشارة الى ذروة أعمال العنف في التسعينات.

واضاف على هامش معرض سياحي بالعاصمة الجزائرية quot;كل ما تبقى في الذهن عدد محدود من الآثار التي يجب أن تمحى تماما.quot;

وتابع رحماني quot;الشيء الأكثر أهمية هو الحديث بمزيد من الوضوح ... وقول الحقيقة ووضع أساس للغة الثقة للاعلان عن الأشياء كما هي وكيف ينبغي أن تكون.quot;

وقال تقرير من صندوق النقد الدولي عن الجزائر الشهر الماضي ان هبوط أسعار النفط الناجم عن الانكماش العالمي quot;أظهر الحاجة لتنويع مصادر الاقتصاد بما في ذلك تقليل اعتماد الدولة على الموارد العضوية.quot;

وطبقا لاحصائيات رسمية جذبت الجزائر العام الماضي 1.7 مليون سائح مقابل ثمانية ملايين سائح زاروا المغرب وسبعة ملايين زاروا تونس.

وقال رحماني ان الجزائر لا تحاول منافسة جيرانها ولكنها تخطط للحصول على حصة أكبر من السوق الدولي.

وأضاف quot;السياحة عندنا بازغة .. سياحة في مرحلة النمو وهي واعدة الى حد كبير. لدينا استراتيجية ولدينا رؤية متناسقة.quot;

وكانت الحكومة قد أعلنت في وقت سابق العام الحالي مجموعة من الاجراءات مثل خفض الضرائب ومنح قروض منخفضة الفوائد وتوفير أراض مدعومة لتشجيع الاستثمار في فنادق ومنتجعات جديدة.

وقال بشير جريبي رئيس النقابة الوطنية للوكالات السياحية ومنظم رحلات سياحية انه يتوقع ان يزداد عدد السائحين هذا الموسم بنحو 30 أو 40 في المئة.

وأضاف عندما يزور منظمو الرحلات السياحية الأجانب الجزائر quot;يكتشفون ان الجزائر ليست هي الجزائر التي يرونها على شاشات التلفزيون ويقرأون عنها في الصحف ... يمكنك التنقل في أنحاء الجزائر في أمان تام.quot;