دعا حاخام فرنسي الى التحرك لكي يغير الاوروبيون نظرتهم للاسلام مؤكدا انه على الجميع العمل من اجل تغيير النظرة للاسلام، ليس فقط لدى السويسريين وانما لدى الجميع.

باريس: قال حاخام فرنسا جيل برنهايم في مقال في صحيفة لوفيغارو انه لا بد من quot;التحرك لكي يغير الاوروبيون نظرتهم للاسلامquot; بعد الاستفتاء السويسري quot;الظالمquot; الذي منع بناء الماذن.

وقال برنهايم quot;علينا ان نعمل اليوم من اجل تغيير النظرة للاسلام، ليس فقط لدى السويسريين وانما لدى كل الاوروبيينquot;، واضاف quot;انها مسؤولية كل القادة الدينيينquot; مشددا على ضرورة quot;الحوار والانفتاحquot;. وخلص استطلاع الراي الذي جرى الاحد في سويسرا الى معارضة 57,5% من السويسريين بناء الماذن في بلدهم.

واعتبر الحاخام الفرنسي ان quot;جزءا من التحرك يجب ان يجري هنا في اوروبا، والجزء الاخر في البلدان الاسلامية(...) لانه من الوهم انتظار نتائج مهمة هنا من دون اجراء تغيير واضح هناكquot;.

وفيما صدرت ادانات كثيرة للاستفتاء السويسري قال برنهايم quot;اعتقد ان راي السويسريين يجب ان يسمعquot; رغم quot;معارضتي لهquot;. واعتبر ان quot;كل قرار يؤدي الى عدم المساواة في الحقوق بين الجماعات الدينية هو قرار ظالمquot;. وبحسب استطلاع للراي نشر الخميس في صحيفة لوفيغارو فان 41% من الفرنسيين يعارضون بناء المساجد، و46% يعارضون بناء الماذن.