يؤكد وزير الخارجية التركي على أن ضرورة تجاوز الخلافات بين اليونان وبلده،داعيا فيالوقت ذاتهإلى التحرر من سوء الفهم.

انقرة:اعتبر وزير الخارجية التركية احمد داود اوغلو ان اليونان وتركيا اصبحا quot;عبدين لخلافاتهماquot; داعيا الى quot;التحرر من سوء الفهم هذاquot;. وقال لصحيفة تا نيا اليونانية quot;توصلت كاكاديمي الى استنتاج بان النزاع اليوناني التركي اثناء الحرب الباردة منذ الخمسينيات كان ضارا وبلا جدوى ، لقد اضر بالبلدين، كان مضيعة للوقت والجهد، لقد تحولنا الى عبيد لخلافاتناquot;.

واضاف quot;علينا ان نحرر انفسنا من سوء الفهم هذا، علينا ان نكف عن تضييع الطاقة والمال في سباق التسلح والمواجهاتquot;. واوضح اوغلو انه تناول في لقائه الاربعاء مع رئيس الوزراء اليوناني ووزير الخارجية جورج باباندريوس quot;كل الاسئلةquot; التي وجهها رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في رسالته في 9 تشرين الاول/اكتوبر الى نظيره اليوناني، والتي جاءت بعد نحو شهر من لقاء الرجلين في اسطنبول.

وتابع quot;انا مرتاح جدا لرد الفعل اليوناني، السيد باباندريوس رجل يمتلك رؤية، والسيد اردوغان كذلك، وانا سعيد لان هاتين الرؤيتين تتقاطعان في الكثير من النقاطquot;. وتوقع الوزير التركي quot;احراز تقدم كبير في السنوات الخمس او الست المقبلةquot; وقال quot;ان هذا الامر رهن بارادة قادتنا، واعتقد ان القادة الحاليين للبلدين يملكون هذه الارادةquot;.

واضافة الى القضية القبرصية، يختلف البلدان منذ عقود على مسائل السيادة في بحر ايجه. وكثفت تركيا جهودها الدبلوماسية قبل القمة الاوروبية المرتقبة في كانون الاول/ديسمبر والتي ستقرر كيفية الرد على رفض تركيا فتح مطاراتها ومرافئها للطائرات والسفن القبرصية اليونانية، وهو اجراء منصوص عليه في اتفاقية التعاون بين انقرة والاتحاد الاوروبي.