أستدعت الخارجية الأردنية السفير الإسرائيلي في عمان احتجاجا على ما وصفته بالعمل الاحادي حيال جدار كنيسة القيامة في القدس.

عمان: استدعت وزارة الخارجية الاردنية السفير الاسرائيلي في عمان داني نيفو اليوم الخميس وسلمته مذكرة احتجاج رسمية على الاعمال quot;احادية الجانبquot; التي شرعت فيها اسرائيل مؤخرا في الجزء الخارجي من الجدار الغربي لكنيسة القيامة في القدس الشرقية.

وصرح مسؤول اردني بارز لوكالة فرانس برس ان الحكومة اعربت في الرسالة عن quot;قلقها الشديد ورفضها الكامل لقيام سلطات الاحتلال بالشروع مؤخرا في اعمال احادية الجانب في الجزء الخارجي من الجدار الغربي لكنيسة القيامة في القدس الشرقيةquot;.

واضاف ان الحكومة الاردنية طالبت السلطات الاسرائيلية quot;بالوقف الفوري لتلك الاجراءات واعادة الاوضاع على ما كانت عليه قبل بدئها. وشددت على عدم المساس بالوضع القائم بين جميع الطوائف المسيحيةquot;. وذكرت مصادر في الكنيسة الكاثوليكية في عمان لوكالة فرانس برس اليوم الخميس ان quot;الاعمال الاسرائيلية في جدار الكنيسة بدأت في 23 تشرين الثاني/نوفمبرquot;.

وقال المسؤول ان الحكومة الاردنية اكدت quot;على عدم شرعية تلك الاجراءات التي تشكل خرقا للقانون الدولي، بصفة اسرائيل القوة المحتلة في الضفة الغربية والقدس الشرقية، وعلى ضرورة عدم المساس بالأماكن الاسلامية والمسيحية المقدسةquot;. وتشترك في كنيسة القيامة ست طوائف مسيحية هي الارثوذكس والكاثوليك والارمن والاقباط والسريان واقباط الحبشة.

يشار الى ان الاردن وقع اتفاق سلام مع اسرائيل في عام 1994.