يعد قائد القوات الدولية في افغانستان النواب الافغان بإحراز نجاحات أولى قبل الصيف المقبل، وذلك اعتمادا على الاستراتيجية التي أعلنها الرئيس أوباما.

كابول:وعد قائد القوات الدولية في افغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال الخميس النواب الافغان بان تحقق الاستراتيجية الاميركية الجديدة التي قضت بارسال ثلاثين الف جندي اضافي نجاحات مهمة قبل الصيف المقبل. واوضح ان قسما من هؤلاء الجنود سيدربون قوات الامن الافغانية فيما سينتشر الباقون خصوصا في جنوب البلاد وشرقها، حيث ينشط متمردو طالبان.

وقال ماكريستال امام عشرات من النواب ينتمون الى لجان الدفاع والامن والعلاقات الدولية quot;سيوفرون (الجنود) مزيدا من الامن في مناطق بالجنوب، مثل هلمند وقندهار، وايضا في الشرقquot;. واضاف quot;اعتبارا من بداية الشهر المقبل، سنبدأ بتعزيز الامن في المناطق التي لم نتمكن حتى الان من الوصول اليها، بسبب افتقارنا الى قوات كافيةquot;.

وتابع الجنرال الاميركي quot;اعتقد انه في موعد اقصاه الصيف المقبل، ستلاحظون تقدما كبيرا على الصعيد الامني. خلال عام، سيمكنني ان اقول لكم اذا كانت استراتيجيتنا فاعلة فعلاquot;. واعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء ارسال ثلاثين الف جندي اضافي الى افغانستان، مع اقراره باتساع نفوذ متمردي طالبان.

واوضح ان انسحاب القوات الاميركية سيبدأ اعتبارا من تموز/يوليو 2011. وشدد ماكريستال على وجوب ان يلي ارساء الامن تطبيق القانون والتنمية. وحض البيت الابيض في الاسابيع الاخيرة الرئيس الافغاني حميد كرزاي على مكافحة الفساد المستشري في افغانستان.

وتعهد كرزاي في خطاب تنصيبه لولاية ثانية من خمسة اعوام وضع حد لquot;ثقافة الافلات من العقابquot;. ويشكل تاليف الحكومة الجديدة اول اختبار لتصميم الرئيس الافغاني. وقال حميد علمي المتحدث باسم الرئاسة الافغانية لفرانس برس ان quot;المشاورات تتواصل مع الزعماء القبليين والشخصيات والسياسيين والخبراء، ونتوقع قريبا اعلان تشكيل الحكومة الجديدةquot;.

ويخوض مقاتلو طالبان تمردا دمويا في افغانستان رغم انتشار اكثر من 113 الف جندي اجنبي في هذا البلد.