تبحث قاضية اميركية في شيكاغو طلب الافراج بكفالة عن رجل أعمال كندي باكستاني المولد متهم بالتآمر لشن هجمات على صحيفة هولندية نشرت رسوما كاريكاتيرية عن النبي محمد أثارت غضب المسلمين عام 2005 .

واشنطن: قالت القاضية نان نولان انها تريد ان تدرس وقائع المقابلة التي جرت بين المتهم ورجال أمن اتحاديين. ويرفض الادعاء طلب الافراج عن طاهور حسين رانا بكفالة ويطالب باحتجازه طوال فترة محاكمته. ويقول الادعاء ان رانا متورط بشكل مباشر في التآمر مع ديفيد هيدلي من شيكاغو لشن هجوم على صحيفة يولاندز بوستن التي نشرت الرسوم التي اعتبرها عدد كبير من المسلمين مسيئة للنبي محمد.

وقالت قاضية المحكمة الابتدائية في شيكاجو انها ستكون في وضع أفضل للبت في أمر هذا الطلب بعد الاطلاع على كل الادلة بما في ذلك استجواب رجال أمن اتحاديين للمتهم استمر خمس ساعات. وألغي مثول هيدلي أمام المحكمة مرتين حتى الان. وكان هيدلي قد عاش فترة في باكستان وغير اسمه قبل ثلاث سنوات من داود جيلاني. وكشفت وثائق المحكمة انه أدلى بأقوال كثيرة للمحققين الاميركيين.

وكانت المحادثات المسجلة ورسائل البريد الالكتروني التي اطلعت عليها المحكمة قد كشفت ان هيدلي اتصل بلغة مشفرة بعدد من الاشخاص لم يكشف عن اسمائهم لهم صلة بجماعة عسكر طيبة في باكستان وبحركة الجهاد الاسلامي التي لها صلة بالقاعدة بشأن خطط لمهاجمة الصحيفة. وأطلق على الخطة اسم quot;مشروع ميكي ماوسquot;. وجاء في وثائق المحكمة ان هيدلي اعتقل في منتصف اكتوبر تشرين الاول وهو في طريقه الى باكستان وكان بحوزته