استنكرت جامعة الدول العربية اليوم ما تعرضت له العاصمة الصومالية امس من تفجير ارهابي أودى بحياة عدد من الصوماليين من بينهم 3 وزراء فى الحكومة الانتقالية.

القاهرة: دانت جامعة الدول العربية بشدة اليوم العملية الارهابية التي وقعت امس وسط العاصمة الصومالية مقديشو وأودت بحياة عدد من الصوماليين من بينهم 3 وزراء فى الحكومة الانتقالية الصومالية اضافة الى صحفيين وطلاب وأساتذة جامعيين وسقوط اكثر من 50 جريحا . ودعا بيان للجامعة العربية جميع الاطراف الصومالية المعنية الى وضع حد لدوامات العنف والارهاب والوقف التام لكل أشكال التصعيد العسكري الذي راح ضحيته الاف القتلى والجرحى الصوماليين مجددة تأييدها للحكومة الانتقالية الصومالية.

وطالب البيان بضرورة المضى قدما وبصورة عاجلة نحو عقد مؤمر عاجل للمصالحة الوطنية يضم جميع القوى السياسية والعشائرية والدينية وممثلي المجتمع المدني لانقاذ البلاد من ويلات حرب أهلية لن تزيد الصومال الا دمارا .

وأعلنت الجامعة العربية استعدادها لوضع امكاناتها لتسهيل انطلاق هذا الحوار مطالبة المجتمع الدولي بسرعة توفير الدعم المادي واللوجستى لبعثة الاتحاد الافريقي لتمكينها من الاضطلاع بمسؤولياتها لوضع حد لدوامات العنف فى الصومال . وكانت العملية الارهابية قد استهدفت حفلا لتخرج دفعة جديدة من دارسي الطب بجامعة بنادير بأحد فنادق العاصمة فيما نفت حركة الشباب الصومالية مسؤوليتها عن التفجير الانتحاري.