اعلنت وزارة الخارجية التركية انها دعت لجنة مكافحة التعذيب التابعة لمجلس اوروبا لزيارة الزنزانة التي نقل اليها زعيم متمردي حزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان الذي يشتكي من ظروف سجنه.

انقرة: في 17 تشرين الثاني/نوفمبر نقل زعيم ومؤسس حزب العمال الكردستاني (المحظور)، الذي يمضي عقوبة السجن المؤبد منذ 1999 في سجن جزيرة امرالي (شمال غرب)، الى زنزانة اصغر في السجن نفسه حيث بات بامكانه الاختلاط بسجناء آخرين عملا بتوصيات اللجنة الاوروبية.

وقالت الوزارة في بيان مساء الجمعة انه quot;بعد نقل السجناء الجدد الى سجن جزيرة امرالي، وجهت الدعوة الى وفد من لجنة مكافحة التعذيب للمجيء واجراء تقييم ميداني لظروف الاعتقال الجديدةquot;، مؤكدة ان هذه الظروف quot;مطابقة للمعايير الدولية سواء على المستوى المادي ام على مستوى نظام تنفيذ الاحكامquot;.

واضاف البيان ان quot;تاريخ الزيارة سيحدد لاحقاquot;. وكان اوجلان شكا مؤخرا من ظروف سجنه الجديدة، مؤكدا انها quot;اسوأ من قبلquot; وان مساحة زنزانته لا تزيد عن quot;ستة او سبعة امتار مربعةquot;. وقال اوجلان (61 عاما) يومها لفريق محاميه الذي يزوره بانتظام quot;لا يمكنني التنفس هنا، واعاني من مشكلات تنفسية (...) لا اعلم الى متى يمكنني احتمال هذه الظروف التي تجعلني بين الحياة والموتquot;، مؤكدا انه يعيش في ما يشبه quot;القبرquot;.

وادت هذه التصريحات الى موجة تظاهرات كردية منذ اسبوع احتجاجا على ظروف الاعتقال الجديدة. والجمعة اكد رئيس اللجنة البرلمانية لحقوق الانسان في البرلمان التركي ظافر اوشكول في ختام تحقيق للجنة انه quot;ليس صحيحا ان اوجلان يعامل بطريقة مختلفة عن باقي السجناءquot;.

واضاف ان quot;ظروف سجنه مطابقة للمعايير الدولية لا بل افضل منهاquot;، مشيرا الى ان مساحة الزنزانة الجديدة لاوجلان هي 11,8 امتار مربعة مقابل 11,9 امتار مربعة للزنزانة السابقة. ونشرت وزارة العدل الجمعة صورا لسجن اوجلان بهدف اظهار ان ظروف احتجازه مشابهة لظروف احتجاز باقي السجناء في السجون الموضوعة تحت حراسة امنية مشددة.