غزة: حذر مركز حقوقي فلسطيني اليوم من الاوضاع المعيشية الصعبة التي يمر بها سكان قطاع غزة من جراء منع اسرائيل ادخال غاز الطهو للقطاع منذ اكثر من ثلاثة اشهر وتعمد خلق ازمة وارباك للمواطنين الفلسطينيين.

وقال مركز (سواسية) لحقوق الانسان في بيان ان منع ادخال الكميات المطلوبة والضرورية يوميا من غاز الطهو تسبب في اغلاق العديد من المخابز والمصانع وتوقف الدفيئات الزراعية ومزارع الدواجن عن العمل محذرا من ان ذلك ينذر بوقوع كارثة انسانية في القطاع قد تطال كل مناحي الحياة.

واوضح البيان ان هذا المنع يدفع الفلسطينيين للبحث عن بدائل لا تتوفر هي الاخرى بسبب الحصار المفروض على القطاع منذ ثلاثة اعوام.
واضاف ان quot;اسرائيل تتعمد منذ ان فرضت الحصار منع ادخال كميات غاز الطهو التي يحتاجها سكان القطاع من هذه السلعة الضرورية وتارة اخرى ادخال كميات بسيطة لا تفي باحتياجات المواطن اليومية لتظهر للعالم انها توفر كل ما يحتاج اليه القطاعquot;.

وشدد على ان هذه السياسة تعتبر quot;خطوة من خطوات الحصار لاذلال ومعاقبة المواطن الفلسطيني عقابا جماعياquot; مبينا انها تعتبر انتهاكا لكافة القوانين والشرائع الدولية.

وطالب المركز الحقوقي الفلسطيني المجتمع الدولي والامم المتحدة ومؤسسات حقوق الانسان بضرورة التدخل الفوري والعاجل والضغط على اسرائيل لادخال ما يحتاجه القطاع من غاز الطهو وتجنب حدوث كوارث انسانية.

وتسمح اسرائيل بادخال كميات مقلصة جدا من غاز الطهو بزعم تعطل احدى محطات ضخ غاز الطهو الى قطاع غزة في معبر (ناحل عوز) المخصص لنقل مشتقات الوقود لقطاع غزة.