دمشق: قال سفير سوريا لدى تركيا نضال قبلان ان رئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوغان سيقوم بزيارة الى سوريا في ال 22 من الشهر الجاري يتراس خلالها الجانب التركي في الاجتماع المشترك الاول للمجلس السوري-التركي الاستراتيجي العالي المستوى.

وذكر قبلان في تصريح صحافي هنا اليوم ان اردوغان سيجري خلال الزيارة اجتماعات مع كبار المسؤولين السوريين في مقدمتهم الرئيس بشار الاسد تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها ومستجدات الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط وعملية السلام وقضايا اقليمية ودولية.

وقال انه سيتم خلال الزيارة عقد اجتماع مشترك لاول مرة برئاسة رئيسي الوزراء السوري محمد ناجي عطري والتركي اردوغان موضحا انه سبق أن انعقدت اجتماعات مشتركة بين البلدين على مستوى الوزراء.

واضاف ان اجتماع المجلس السوري-التركي الاستراتيجي سينعقد بمشاركة نحو عشرة وزراء من كل جانب كما سيتم التوقيع على نحو 42 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات الزراعة والنقل والتعليم والاسكان والادارة المحلية والصحة والاتصالات والطاقة وغيرها.

واكد ان زيارة اردوغان لدمشق ستشهد تطورا مهما في العلاقات بين البلدين موضحا انه لوحظ ازدياد حركة المواطنين بين البلدين بعد الغاء سمات الدخول لاسيما خلال عيد الاضحى المبارك.

وكان البلدان قررا الغاء سمات الدخول لمواطنيهما في سبتمبر الماضي وشهدت مدينتا حلب السورية وغازي عينتاب التركية اول اجتماع للمجلس السوري التركي الاستراتيجي على مستوى وزراء الخارجية الذي تم انشاؤه اخيرا بهدف تقوية العلاقات وتعزيزها بين البلدين.
وعلى صعيد متصل اكد قبلان ان سوريا كصديق لن تتخلى عن تركيا في محادثات السلام غير المباشرة بين سوريا واسرائيل التي رعت تركيا سلسلة جولات منها قبل توقفها اثر العدوان على قطاع غزة مضيفا ان اسرائيل اعلنت بشكل واضح انها لا تريد وساطة تركيا اما سوريا فستبقى دوما مع الوسيط التركي الصادق والنزيه.

وقال ان الرئيس الاسد اقنع الفرنسيين بضرورة دعم جهود تركيا في الوساطة بين سوريا واسرائيل معتبرا ان هذا الامر مهم جدا ودور تركيا يحظى بأهمية كبرى.
واعتبر قبلان ان لجوء الحكومة الاسرائيلية الى تجميد بناء مستوطنات جديدة مدة عشرة اشهر لا يكفي لتحقيق السلام الدائم في المنطقة مؤكدا ضرورة الامتناع الى الابد عن انشاء المستوطنات وازالة جميع المستوطنات القائمة في الاراضي المحتلة.

وكانت الاذاعة الاسرائيلية نقلت عن مصادر اسرائيلية رفيعة المستوى قولها امس انها لا تعتبر تركيا مرشحة للقيام بدور الوسيط بين اسرائيل وسوريا.
وجاءت هذه التصريحات تعقيبا على ما اوردته صحيفة (الاهرام) المصرية الصادرة امس عن وجود مؤشرات لاحياء المفاوضات السورية-الاسرائيلية بوساطة تركية وان زيارة اردوغان لسوريا ستبحث في عودة تركيا الى دور الوساطة بين سوريا واسرائيل