موسكو:أعلنت دائرة الإعلام والصحافة في وزارة الخارجية الروسية أن دبلوماسيين من روسيا والولايات المتحدة عقدوا الإجتماع الثاني اليوم الإثنين في إطار فريق العمل الروسي - الأميركي المكلف بمراقبة التسلح والأمن العالمي حيث ناقشوا مسائل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال عدم انتشار الأسلحة النووية. وترأس الفريق عن الجانب الروسي نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف، وعن الجانب الأمريكي مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية إيلين تاوشير.

وجاء في بيان الخارجية الروسية أنه quot;تم توجيه الإهتمام في هذا الاجتماع بشكل رئيسي إلى مسألة إنجاح المؤتمر الدولي الخاص بمراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية المقرر عقده في شهر مايو 2010. عدا ذلك، تم التطرق إلى موضوع مواصلة تقليص الأسلحة الإستراتيجية الهجومية، وكذلك التعاطي مع مشكلة انتشار تكنولوجيا الصواريخquot;.

ويعتبر فريق العمل في مجالي مراقبة التسلح والأمن الدولي واحدا من فرق العمل الـ13 الأساسية المنبثقة عن اللجنة الرئاسية الروسية - الأميركية المشتركة، التي تم استحداثها في ختام القمة الروسية الأمريكية المنعقدة في يوليو 2009 في العاصمة الروسية موسكو. ويترأس الرئيسان الروسي والأميركي هذه اللجنة، بينما يتولى وزيرا خارجية البلدين تنسيق نشاطاتها المتعددة. وقد جرى أول اجتماع لفريق العمل في مجالي مراقبة التسلح والأمن الدولي في شهر أكتوبر الماضي في موسكو.