جدد نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد موقف بلاده المتمسك بالوساطة التركية في المفاوضات غير المباشرة مع اسرائيل مشيرا الى ان الولايات المتحدة لا تمانع في استمرار دور الوسيط التركي.

دمشق: نقلت الفضائية السورية عن المقداد قوله خلال الملتقى الحواري حول الجولان الذي اقامته جامعة القلمون اليوم quot;ان سوريا اكدت خلال المفاوضات غير المباشرة عبر تركيا على ضرورة انسحاب اسرائيل من الجولان حتى خط الرابع من يونيو وفصل امن اسرائيل عن الاحتلالquot; لافتا الى ان quot;اسرائيل لا يمكن ان تحصل على السلام والارض معا.

وكانت تركيا قد لعبت دورا كبيرا في المحادثات غير المباشرة بين سوريا واسرائيل من خلال رعايتها لتلك المحادثات التي بدأت في مايو 2008 قبل ان تعلق آخر ديسمبر الماضي حيث تم عقد خمس جولات من تلك المحادثات في مدينة اسطنبول التركية واضاف نائب وزير الخارجية ان quot;الولايات المتحدة سيكون لها دور اساسي في رعاية المفاوضات عند الانتقال الى المفاوضات المباشرة وانه يمكن دخول اي راع جديد كفرنسا او روسيا او اليابانquot;.

وفيما يتعلق بالعلاقات السورية - الامريكية قال المقداد انها quot;بدأت تتحسن في عهد الرئيس باراك اوباما وظهر ذلك من خلال المباحثات التي اجرتها الوفود الامريكية في دمشق والمباحثات مع المسؤولين في واشنطنquot;. واعتبر ان quot;عدم تنفيذ التفاهمات التي تم التوصل اليها مع الولايات المتحدة يعود الى انهماك الادارة الامريكية الجديدة بالازمة المالية العالمية والضمان الصحي ووجود العديد من الديمقراطيين الموالين لاسرائيل في الكونغرس اضافة الى موضوعي العراق وافغانستانquot;.

وشهد العام الحالي تطورا في العلاقات السورية - الاميركية منذ تسلم الرئيس اوباما مهامه في البيت الابيض اذ قام عدد من الوفود من مجلسي الكونغرس والنواب بزيارة دمشق اضافة الى مسؤولين من وزارة الخارجية الاميركية كما قررت الولايات المتحدة اعادة سفيرها الى دمشق.