اكد الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان ان قرارات قمة الكويت ستكون بمستوى التحديات التي تواجه دول المنطقة ومتناسبة مع المتغيرات والمستجدات الإقليمية المحيطة.

ابوظبي: اكد رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان اليوم ان ما يتمتع به امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح من تجربة وحكمة ومقدرة مشهودة سيسهل عمل قادة دول مجلس التعاون الخليجي خلال قمتهم التي ستعقد في الكويت يومي 14 و 15 الشهر الجاري والوصول إلى ما تنتظره الشعوب وما تعلقه على القادة من آمال.

وشدد الشيخ خليفة على الحرص على أن دول المجلس لا تعمل بمعزل عن القوى والدوائر الإقليمية والدولية الأخرى وبالتالي فإن عمل القمة ينصب على كيفية بلورة مواقف خليجية مشتركة إزاء التحديات الراهنة حتى يكون لها التأثير المأمول في أي من الدوائر المشار إليها.

وقال الشيخ خليفة انه من الطبيعي أن يكون لقمة الكويت مراجعة لما اتخذته دول المجلس من خطوات تتعلق بقضية الازمة الاقتصادية العالمية وتداعياتها ودراسة أي خطوات تكميلية من شأنها تحصين اقتصادات دول المجلس وتجنبيها أي مضاعفات محتملة.

واشار الى ان من بين أبرز العوامل التي مكنت تجربة مجلس التعاون من الاستمرار والنماء هي أنها تجربة مبنية على التوافق والتأني والتدرج وبالتالي فإن القرارات التي كانت تصدر عن المجلس تجد في معظمها طريق التطبيق وتحظى باحترام الدول الأعضاء حتى لو حالت بعض الظروف دون الالتزام بالجداول الزمنية الموضوعة لها.

وقال الشيخ خليفة إن التكامل بين الدول الأعضاء ممارسة مستمرة لم تتوقف وهي ماضية في طريقها إلى هدفها النهائي وهو قيام الوحدة الخليجية.

واكد رئيس دولة الامارات العربية المتحدة ان سياسة مجلس التعاون قائمة على جملة من الثوابت أبرزها احترام علاقات الجوار وعدم التدخل في شؤون الآخرين وعدم السماح في المقابل بتدخل الآخرين في شؤون دول المجلس كما تتضمن هذه الثوابت اعتماد الحوار أساسا لحل أي مشكلات على أساس مبادئ القانون والشرعية الدولية مضيفا ان من ضمن الثوابت عدم العزلة عما يحيط بدول المجلس من مشاكل وتحديات انطلاقا من الايمان بأن الامن الخليجي مرتبط بالأمن الإقليمي والأمن الدولي.

وشدد الشيخ خليفة على اهمية التنمية بكافة جوانبها وعلى ان النزاعات الاقليمية والدولية يجب ألا تكون الشماعة التي تعلق عليها العجز أو التهاون في تحمل مسؤولية تحقيق التنمية.

وفي ما يتعلق بدور المرأة في دولة الامارات اكد الشيخ خليفة اهمية هذا الدور مشيدا بالانجازات التي حققتها المرأة الاماراتية التي اثبتت انها اهل للثقة.

واشار الى نجاح الامارات في تحقيق نهضة سياسية واقتصادية وثقافية مؤكدا ان الامارات استطاعت احتواء اثار الازمة الاقتصادية وانها ماضية في ازالة كافة العقبات التي تحول دون استمرار زخم عملية التنمية وقوة دفعها.

وتطرق الشيخ خليفة خلال المقابلة الى اهم الملفات الاقليمية الساخنة وعلى رأسها تطورات الملفين الفلسطيني والعراقي.

وفي نهاية المقابلة تحدث رئيس دولة الامارات العربية المتحدة عن خصوصية العلاقات التاريخية بين الامارات والكويت مؤكدا انها ماضية في طريق الرسوخ نحو مزيد من التلاحم والتكاتف.