طالبت منظمة العفو بـquot;عودة فورية وغير مشروطةquot; الى الصحراء الغربية للناشطة الصحراوية امينة حيدر التي لا تزال مضربة عن الطعام في اسبانيا بعدما طردتها السلطات المغربية في 14 تشرين الثاني/نوفمبر.

لانثاروتي: كررت منظمة العفو الدولية الاربعاء في بيان quot;نداءها الى السلطات المغربية لتسمح بعودة امينة حيدر الفورية وغير المشروطة الى العيون (كبرى مدن الصحراء الغربية) ولتعيد لها جواز سفرهاquot;.

وطالبت ايضا بـquot;الافراجquot; عن الحساب المصرفي لحيدر في المغرب وبـquot;الا تمنع السلطات ولديها من الانتقال الى مطار العيون للقاء والدتهماquot; التي تواصل اضرابها عن الطعام في مطار لانثاروتي في جزر الكناري.

وقالت منظمة العفو انها وجهت الى رئيس الوزراء المغربي عريضة مذيلة بـ48 الف توقيع تطالب بمعالجة وضع حيدر (42 عاما) وثمانية ناشطين صحراويين اخرين معتقلين.

ولفتت خصوصا الى الوضع الصحي quot;المقلقquot; لادريس شحتان، مدير تحرير اسبوعية المشعل الذي يتعرض على قولها quot;للعقاب في حبس انفراديquot;.

وقال مدير فرع المنظمة في اسبانيا استيبان بلتران كما نقل عنه البيان quot;من المهم مواصلة الضغط على السلطات المغربية لتتحمل مسؤولية معالجة هذا الوضعquot;.

واضاف بلتران quot;على المغرب الا يعتبر التأييد السلمي لحق الصحراء الغربية في تقرير مصيرها جريمة او تهديدا للامن القومي. بل على العكس تماما، عليه ان يضمن حق حرية التعبير لهؤلاء الاشخاصquot;.

ويعتبر المغرب ان الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية السابقة، جزء لا يتجزأ من اراضيه، في حين تطالب جبهة البوليساريو بدعم من الجزائر بمنحها استقلالها.