تواصل الناشطة الصحراوي أمينة حيدر إضرابها عن الطعام لليوم الخامس والعشرين وتؤكد أنها ستعود إلى الصحراء حية أو ميتة.

لانثاروتي: جددت الناشطة الصحراوية المضربة عن الطعام امينة حيدر تاكيد مطالبتها بالعودة الى الصحراء الغربية quot;حية او ميتة، ومع جواز سفر او بدونهquot; في مؤتمر صحافي في مطار لانثاروتي في اسبانيا.
وقالت حيدر في اليوم الخامس والعشرين على بدئها اضرابا عن الطعام quot;مطلبي هو العودة الى الصحراء الغربية حية او ميتة، مع جواز سفر او بدونهquot;.

وردا على سؤال حول امكان رضوخ المغرب للضغوط الدولية قالت امينة حيدر quot;اعتقد ان الجواب نعمquot;.
وجددت مطالبتها الحكومة الاسبانية بمساعدتها في العودة، واعتبرت ان ما قدمته الحكومة الاسبانية حتى الان quot;غير كافquot;.

واعربت عن مخاوفها بشان quot;سبعة اصدقاء محتجزينquot; ينتمون الى جبهة البوليساريو، quot;وتمت احالتهم بقرار عشوائي من الحكومة المغربية على محكمة عسكرية وقد يواجهون عقوبة الاعدامquot;.
وزار عدد من النواب الاوروبيين اليساريين امينة حيدر، واعلنوا انهم سيطلبون من البرلمان الاوروبي الخميس اعلان وقف المحادثات بشان تعزيز العلاقات مع المغرب الى حين عودتها لمدينة العيون في الصحراء الغربية.

وكانت السلطات المغربية ابعدت امينة حيدر الى اسبانيا في 14 تشرين الثاني/نوفمبر بداعي quot;انها تخلت عن جنسيتها المغربيةquot;.
وتعتبر المملكة المغربية ان الصحراء الغربية التي كانت مستعمرة اسبانية، جزء من اراضيها. وتقترح منحها حكما ذاتيا تحت سيادتها فيما تطالب جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر باجراء استفتاء شعبي حول تقرير مصيرها.