بروكسل: دعت الرئاسة السويدية للاتحاد الاوروبي الخميس المغرب الى احترام quot;التزاماته الدولية المتعلقة بحقوق الانسانquot; والى quot;التعاونquot; مع مدريد في شأن الناشطة الصحراوية امينة حيدر المضربة عن الطعام في اسبانيا.

وقالت الرئاسة في بيان ان quot;رئاسة الاتحاد الاوروبي تعرب عن قلقها ازاء صحة (امينة حيدر) وتدعو السلطات المغربية الى احترام التزاماتها الدولية المتعلقة بحقوق الانسان والى التعاون مع السلطات الاسبانية من اجل التوصل الى حل ايجابي بخصوص وضعهاquot;.

بان جي مون يدعو لحل مشكلة ناشطة صحراوية مُضربة عن الطعام

الى ذلك، قال المتحدث باسم بان كي مون الامين العام للامم المتحدة ان بان دعا وزير الخارجية الاسباني يوم الخميس لاقتراح حل ينهي الخلاف بين المغرب واسبانيا بشأن إضراب ناشطة صحراوية عن الطعام. وقال مارتن نيسيركي للصحافيين ان الأمين العام للأمم المتحدة سيجتمع أيضا مع وزير الخارجية المغربي يوم الجمعة.

ومازالت أميناتو حيدر في مطار لانثاروتي بجزر الخالدات الاسبانية ترفض تناول الطعام منذ 26 يوما منذ أن أعادتها السلطات المغربية على طائرة عندما عادت الى مسقط رأسها بمدينة العيون عاصمة الصحراء الغربية في أعقاب رحلة الى نيويورك. وتسبب اضراب حيدر (43 عاما) عن الطعام في توتر العلاقات بين اسبانيا والمغرب الذي ضم معظم أراضي الصحراء الغربية المستعمرة الاسبانية السابقة عام 1975. ومازال مستقبل هذه الاراضي موضع مفاوضات بلغت طرقا مسدودا تقودها الأمم المتحدة بين المغرب وجبهة بوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء.

وقال نيسيركي ان بان طالب في محادثته الهاتفية مع ميغيل انخيل موراتينوس وزير خارجية اسبانيا quot;باقتراح خطوات ممكنة لحل الموقفquot;. ولكنه لم يقدم تفاصيل. وأضاف نيسيركي ان quot;بان عبر عن قلقه بشأن تدهور صحة (حيدر) وأكد ضرورة إيجاد حل بأقصى سرعة ممكنة.quot;

وقال طبيب اسباني يوم السبت ان صحة حيدر على وشك الاصابة بتدهور لا شفاء منه الأمر الذي يمكن أن ينهي حياتها حتى اذا أنهت إضرابها عن الطعام. وطلب الحزب الاشتراكي الحاكم في اسبانيا منها انهاء اضرابها عن الطعام. ويرفض المغرب عودة حيدر ما لم تقسم يمين الولاء للعاهل المغربي الملك محمد السادس.